فيتامين C مفيد للأداء السليم لجسمنا بأكمله، يساعدنا على مكافحة الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، يتدخل في تفكيك الحديد، يسهل الشفاء ويزيل السموم من العلاجات المضادة للسرطان، يستحسن تناول الأطعمة المناسبة للحفاظ على احتياطي جيد له في الجسم، كيف تعرف إذا كانت نسبة الفيتامين لديك جيدة أم لا؟

دلائل نقص فيتامين C في جسمك

بطء التئام الجروح

يشارك حمض الأسكوربيك أو فيتامين C في انتاج الكولاجين مما يساعد على تجديد الأنسجة وتقوية العظام والعضلات، احرص على تقوية احتياطي الفيتامين C لديك الذي يعتبر خامس أكثر أهمية من احتياطي الفيتامينات الأخرى، إن وجدت أن جروحك وندباتك البسيطة تأخذ وقتًا طويلًا في الشفاء، اعلم أنه ينقصك فيتامين C،

نزيف في اللثة والأنف

إذا كانت احتياطات فيتامين C لديك قليلة، ستتعرض لنزيف في الأنف أو اللثة بشكلٍ متكرر، أوعيتك تضعف بسبب نقص حمض الأسكوربيك وتستسلم لأدنى درجة تهيج ناتجة عن شعيرات فرشاة الأسنان أو الطعام الذي يصعب مضغه، من المهم التحدث إلى طبيبك أو طبيب الأسنان حول هذا.

كدمات زرقاء في الجسم

تحدث هذه الحالة أيضًا، بسبب ضعف في الأوعية الدموية، فقد كسر عددٌ صغيرٌ منهم تحت الجلد، ولا يمكن أن يتم تدفق الدم إلى الخارج لأنه لا يوجد جرحٌ مفتوح وبالتالي يبقى تحت الجلد، من المألوف أن يكون لديك لونٌ أزرق بعد الصدمة، ولكن عندما تفتقر إلى فيتامين C، ستجد الكدمات بدون أي صدمة وتظهر نقاطٌ أرجوانية صغيرة دون سبب.

البشرة الجافة

هل أصبحت بشرتك خشنة وجافة بشكلٍ غير معقول بظهر ذراعيك وفخذيك؟ قد يكون السبب في نقص فيتامين C الذي يؤدي إلى تباطؤ في إنتاج الكولاجين.

أقترح عليك تعزيز نظامك الغذائي من خلال الأطعمة الغنية بالفيتامين C (الفراولة، الليمون، الفلفل) وأيضًا مكمل غدائي فيتامين C.

أظافر على شكل ملعقة

أظافرك هشة، ناعمة، مغطاة بخطوط وردية أسفل الظفر واتخذت شكلًا كروياً لعدة أسابيع؟  إنها دليل لنقص فيتامين C، حاول إجراء فحص دم لحمض الأسكوربيك الخاص بك، وتحقق في الوقت نفسه من نسبة الحديد.

انخفاض في الدفاعات المناعية

فيتامين C هو فيتامين الشتاء الذي يساعدنا على التكيف مع الظروف الشتوية من خلال تقوية جهاز المناعة، لذلك حتماً، عندما ينقصك، ستصاب بالعدوى من نزلات البرد والإنفلونزا بسهولة، تميل خلايا الدم البيضاء أو الخلايا التائية إلى أن تكون أقل عندما تعاني من نقصٍ في فيتامين C، استمتع بثمار الشتاء عن طريق تحضير عصائر الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت، الليمون) مع العسل، إنها جيدة وتقوي الجهاز المناعي.

فقر الدم

غالبًا ما يسير نقص فيتامين C ونقص الحديد جنبًا إلى جنب، ويمكن أن يتطور فقر دمٍ صغير ومنتظم إلى فقر دمٍ على المدى الطويل، من المعروف أيضًا أن فيتامين C يساعد على تفكيك الحديد، لذلك إذا كان هناك نقص، سيكون الحديد أقل ثباتًا في الجسم، شحوبٌ وصعوبةُ في التنفس هي علامات أخرى لنقص فيتامين C يجب الانتباه لها.

داء الإسقربوط

إنه المرض المرتبط بنقصٍ كبير في فيتامين C، هو مرضٌ نادر في البلدان المتطورة، وهو ناتج عن نقصٍ في تناول فيتامين C أثناء اتباع حمية غذائية أو في حالة تناول الكثير من الوجبات السريعة، يمكن أيضًا أن يكون الفشل في امتصاص فيتامين C سببًا للنقص، علاج داء الاسقربوط ينطوي على الإدارة اليومية لفيتامين C عن طريق الفم، أو الوريد، ومن المهم بعد ذلك وضع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن.

التعب والتهيج

تشعر دائما بالتعب حتى بعد استراحةٍ طويلة؟  تحقق من فيتامين C مع طبيبك بإجراء اختبار دمٍ بسيط، نقص فيتامين C يمكن أن يبطء عملية التمثل الغذائي الخاصة بك أيضًا، علامات التهيج والتعب تختفي في غضون بضعة أيامٍ بعد تناول كمية كافية ومنتظمة من الفيتامين C في شكل موادٍ غذائية أو مكملات.

المصدر: doctissimo