المحافظة على وزن صحي هو نتيجةً لمجموعة من العوامل، فالأمر يتعلق بالحمية بالتأكيد، وكذلك أساليب الحياة الصحية، والابتعاد عن هذه العادات.

عادات تزيد الوزن

الأكل بعد الشعور بالضغط أو التعب

يميل الناس للاستجابة للتوتر والقلق بإحدى الطريقتين، إما أن يتوقفوا عن الأكل بالكامل تقريباً، أو يستسلمون للجوع الذي يسمى بالجوع العاطفي، حيث يأكلون أكثر من المعتاد، يعود ذلك إلى صعوبة اتخاذ الخيارات الصحية للوجبات عندما نتعرض للإجهاد لأن دماغانا يتوق إلى الارتياح الفوري عن طريق الوجبات السريعة، فعندما لا تأكل حتى تتضور جوعاً وتصبح منهكاً، فإن جسمك سيخزن الطعام على هيئة دهون لتحضير نفسه لفترات أخرى من الجوع، لهذا عندما تشعر بالتعب أو الضغط فلا تحرم نفسك من الطعام، بل خذ وجبات صغيرة خلال اليوم للمحافظة على الوزن المثالي.

أنماط الحياة المستقرة

في الماضي منذ بدايات التاريخ البشري كان أجدادنا يضطرون إلى القيام بالكثير من العمل من أجل تناول الطعام، فمثلاً الصيادين يخرجون في ظروف قاسية لصيد السمك، لهذا كانت تلبية الاحتياجات الأساسية تستهلك الكثير من الوقت والطاقة، أما في الوقت الحاضر فنقضي معظم وقتنا في الجلوس، لأن شغلنا الأساسي هو كسب المال لنشتري الطعام، لكن يجب محاولة البحث عن طرق للنشاط البدني، فيمكن القيام بتمرين لمدة دقائق كل ساعة أو ساعتين.

تناول الكثير من الملح

الكثير من الملح يؤدي إلى احتباس السوائل، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ، كما وتشير الدراسات الجديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالملح يجعلك تشعر بالجوع فعلاً، وبالتالي تناول المزيد من وجبات الطعام، لهذا يُنصح بمحاولة الابتعاد عن الملح، وتخفيفه قدر الإمكان.

الأكل بسرعة كبيرة

الأكل بسرعة كبيرة يعد مشكلةً كبيرةً تؤدي لزيادة الوزن لأن معدتك سترسل إشارةً إلى دماغك تنبهه بضرورة التوقف عن الأكل، ولكن تلك الإشارة تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة، لذلك خلال تلك الفترة إن كنت تأكل باستعجال، فلا بد أن تصبح الوجبة زائدة عن حاجة الجسم، ليتم تخزين الفائض منها على هيئة دهون.

تخطي الوجبات الرئيسية

التفكير الخاطئ لدى الكثيرين هو أن تناول وجبة واحدة يومياً يساهم في تخفيف الوزن، ولكن لا يجب تخطي الوجبات الرئيسية حيث يعد الفطور أهمها لأنه يكسبك الطاقة لإكمال يومك، والغداء والعشاء الخفيف لا يقلان أهميةً عنه، فتخطي إحدى الوجبات سوف يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي خلال ساعات اليوم المتبقية، فعند تخطي الفطور ستكون وجبة الغداء أو العشاء كبيرةً جداً وتبقى في الجهاز الهضمي لفترات أطول، فكما وضحت المجلة الأمريكية لعلوم الأوبئة أن الأشخاص الذي يتخطون إحدى الوجبات تزيد احتمالية إصابتهم بالسمنة بمقدار 4 أضعاف ونصف.

النوم الغير كافي

عدد ساعات النوم القليلة تؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول المسبب لضغط الدم، هذا يؤثر سلباً على طريقة تعامل أجسامنا مع السكر حيث يحوله إلى دهون، وبالتالي زيادة الوزن.

تناول المشروبات التي تسبب السمنة

بالتأكيد إن السوائل وترطيب الجسم باستمرار أمراً بالغ الأهمية لعمل أجهزة الجسم وبالأخص في الأيام الحارة، حيث إن الكلى لا تعمل بشكل جيد دون كمية كافية من المياه، فحاول أن تتناول ما لا يقل عن 2 ليتر من الماء يومياً، ولكن ابتعد عن المشروبات المتخمة بالسعرات الحرارية والسكر، مثل العصائر الصناعية، والكولا، لأنها تعد وجبات سائلة لا تقل ضرراً عن الوجبات السريعة التي تزيد نسبة الدهون في الجسم بسبب ارتفاع تركيز السكريات فيها.

الأكل قبل النوم

من المعتاد تناول وجبة خفيفة قبل النوم، ولكن في معظم الأحيان تعد هذه الوجبة غير صحية، وهي غير ضروريةً طالما كنت تتناول الطعام بشكل طبيعي خلال اليوم، ولكن بالتأكد أجسامنا تحتاج إلى الطاقة خلال الليل، فإن شعرت بالجوع ليلاً فيمكنك تناول وجبة خفيفة وصغيرة جداً، مثل قطعة من الفاكهة أو القليل من المكسرات النيئة.

المصدر: manuka feed