أعراض فيروس كورونا هي من أكثر الموضوعات بحثا في الفترة الحالية، والسبب هو زيادات حالات الإصابة بفيروس كورونا على صعيد العالم، وتفشي الخوف والفزع والقلق بين عامة الناس من التعرض للعدوى. ولكن الوقاية كما يقال أحسن وأفضل من ألف علاج، لهذا من الضروري أن يتعرف الجميع على أعراض فيروس كورونا، والإجراءات الوقائية التي ينبغي عليهم تتبعها من أجل تفادي الإصابة. سوف نستعرض عليكم في هذا المقال 8 أعراض لو ظهرت عليك فأنت حتما مصاب بفيروس كورونا المستجد.

لم تكن أعراض فيروس كورونا المستجد بعد ظهوره بمدة قصيرة مقتصرة إلا على أربعة أعراض فقط، ولكن بعد التعرف على طبيعة الفيروس أكثر، ازدياد حالات الإصابة بشكل كبير، وإجراء المزيد من الأبحاث العلمية حول طبيعة الفيروس، تم التوصل إلى العديد من الأعراض التي قد تظهر قبل أو أثناء الإصابة بفيروس كوفيد-19، والتي سنستعرض عليكم ثمانية منها فيما يلي:

ضيق وصعوبة في التنفس

هذا العرض من الأعراض الحادة لفيروس كورونا المستجد والتي تصيب كبار السن خصوصاً، والذين يعانون من أمراض التنفس. في حال ظهور هذا العرض مع الشعور بأمل وضغط مستمر في منطقة الصدر وضيق التنفس وازرقاق الوجه والشفتين، فإنه ينبغي التوجه للمستشفى على وجه السرعة لطلب الرعاية الطبية العاجلة، فهذا العرض يتسبب في وفاة الكثير من المصابين.

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم

تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للجسم ما بين 36.1 درجة مئوية إلى 37.2 درجة مئوية، حيث تتذبذب بين هاتين القيميتين حسب التوقيت وعمر الشخص ونشاطه وغيرها. لكن من الأعراض الشائعة للإصابة بالفيروس ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى، حيث تصل درجة حرارة المصاب ل38 درجة مئوية وأحيانا أكثر، فلا يحتاج ذلك لمقياس للحرارة لأن لمس الظهر أو الصدر يظهر ذلك بشكل واضح.

نزلات البرد

يمكن أن تظهر على المصاب بفيروس كورونا أعراض تشبه أعراض نزلات البرد الاعتيادية لكن ليس جميعها. فأعراض نزلة البرد العادية تتمثل في سيلان الانف، دموع العين، احتقان الأنف، ولا تتضمن أي أعراض جسدية مثل آلام العظام أو الصداع أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

بينما في حالة الإصابة بكورونا فإن الأعراض تكون: احتقان الحلق، السعال والكحة الجافة، الصداع الشديد وارتفاع درجة الحرارة فلا تقل عن 38 درجة مئوية، آلام العضلات والمفاصل.

فقدان حاسة الشم والتذوق

ذكر بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد بأنهم فقدوا حاستي الشم والتذوق قبيل إصابتهم بفيروس كورونا. ولكن الفرق هنا أن فقدان حاسة الشم لا يصاحبه انسداد في الأنف كما يحدث في حالات الرشح التقليدية.

لاحظ الأطباء بأن تسجيل هذه الأعراض يرتبط بمن لا يعانون من أعراض حادة للمرض.

السعال الجاف

 من الأعراض الشائعة والأولية للإصابة بفيروس كورونا المستجد ولا ينتج عنه مخاط أو بلغم.

الجهاز الهضمي

يمكن أن يصاب الجهاز الهضمي للمصاب بفيروس كورونا ببعض الاضطرابات والمشاكل التي تتمثل في القيء والإسهال.

احمرار العين

تبين بأن بعض المصابين بفيروس كورونا قد يعانون من التهاب في ملتحمة العين وتنتج عنه بعض الإفرازات التي تعتبر معدية في حال ملامستها. هذا الاحمرار يشبه إصابة العين بالحساسية لكنه ليس كذلك، فهو لا يظهر في مقلة العين بل يكون أشبه بظلال المكياج على محيط العين الخارجية.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

  • تطبيق الحجر المنزلي وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء الخروج من المنزل للضرورة القصوى (لشراء المستلزمات الغذائية أو الصحية).
  • ارتداء الكمامات.
  • تنظيف وتطهير الأسطح التي يمكن أن يستقر عليها الفيروس.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون واستخدام المعقمات الكحولية.
  • استخدام منديل أثناء العطس والتخلص منه بشكل فوري.
  • في حال عدم توفر المنديل، يجب تغطية الفم والأنف بالمرفق.
  • عدم الذهاب للأماكن المزدحمة والمكتظة.
  • في حال ظهور أي أعراض لفيروس كورونا، اتصل بالجهات المعنية لطلب المساعدة والعناية الطبية.