إن إتباع نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل يعد أمراً في غاية الأهمية، فهي فترة شديدة الحساسية، يتطلب فيها الجسم عناصر غذائية إضافية، حيث تحتاج المرأة من    350 إلى500 سعرةً حراريةً إضافيةً يومياً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، كما أنّ النظام الغذائي المفتقر إلى المغذيات يؤثر سلباً على نمو وتطور الجنين.

أطعمة مغذية للمرأة الحامل

مشتقات الحليب

يحتاج جسم الحامل إلى كميات إضافية من البروتين، والكالسيوم، وذلك لتلبية احتياجات الجنين، لهذا تعد منتجات الحليب غنية بالكالسيوم، وتوفر كميات كبيرة من الفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك.

البقوليات

 تعتبر البقوليات مصادر غنية بالألياف، والبروتينات، والحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، وفيتامين B9 (وهو فيتامين مهم جداً لصحة الأم والحنين خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل)، ومع ذلك معظم النساء الحوامل لا يستهلكن ما يكفي من فيتامين B9 مما أدى إلى زيادة نسب تعرض الطفل للأمراض، تشمل البقوليات على العدس، والبازلاء، والحمص، والفول، والفول السوداني.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنيةٌ بالبيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، فيعد فيتامين أ ضرورياً لنمو خلايا الجنين، كما أن البطاطا الحلوة غنيةٌ بالألياف، والتي تعطي الشعور بالشبع، وتحسن من صحة وحركة الجهاز الهضمي.

سمك السالمون

سمك السالمون غنيٌ جداً بأحماض أوميغا3، فتعتبر هذه الأحماض ضروريةٌ خلال فترة الحمل، فهي تساعد في تكوين دماغ وعيون الجنين، كما ويعد سمك السالمون مصدراً طبيعياً لفيتامين D.

البيض

تحتوي البيضة كبيرة الحجم على 77 سعرة حرارية، بالإضافة إلى البروتين، والدهون عالية الجودة، والفيتامينات، والمعادن، كما أن البيض غني بالكولين، الذي يعد ضروري للكثير من العمليات في الجسم، بما فيها تطور الدماغ عند الأجنة.

القرنبيط والخضر الورقية

يحتوي القرنبيط والخضروات الورقية على الكثير من المغذيات التي تحتاجها النساء الحوامل، تشمل المغذيات الألياف، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخضار على مضادات الأكسدة، ومركبات نباتية تدعم الجهاز المناعي، كما أن تناول الخضار الورقية تقي من الإمساك الذي تصاب به الحوامل بسبب محتواها العالي من الألياف.

اللحوم

اللحوم بمختلف أنواعها غنيةٌ بالبروتين عالي الجودة، مثل لحوم الأبقار، والأغنام، والدجاج، فلحم البقر غنيٌ بالحديد والكولين، وهي عناصر مطلوبةٌ بكميات أعلى خلال فترات الحمل، فالنساء بحاجة إلى المزيد من الحديد بسبب تزايد حجم الدم، كما أن انخفاض نسبة الحديد خلال فترة الحمل يؤدي إلى حدوث فقر الدم، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة.

التوت

التوت غنيٌ بفيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما أنه يحتوي على الماء، والكربوهيدرات، وفيتامين ج، والألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وكلها عناصر غذائية تدعم صحة المرأة الحامل.