عادة ما تقوم المرأة بالتحضير لولادة ابنها عبر تجهيز غرفة لرضيعها القدم وشراء سرير جميل له وشراء جميع المستلزمات من أجل الاعتناء به ولكنها تنسى أمرا مهما للغاية في رحلة أمومتها وهي إتقان المهارات التي تخولها لخوض هذه التجربة الجديدة، مثل تهدئته عندما يبكي وإرضاعه إلخ. ولأن أول أسبوع من عمر الطفل مهما جدا، سوف نعرض عليك بعض المعلومات والنصائح لكيفية التعامل مع المولود الجديد في تلك الفترة.

نوم الرضيع

ينام الأطفال حديثو الولادة بين 18 إلى 20 ساعة في اليوم وهي مدة طويلة بالطبع، لكن لا تعتقدي بأنه سيظل نائما طوال هذه الفترة وبشكل مستمر وبأنك ستحصلين على قسط كافي من الراحة لأنك ستفاجئين بطفلك يستيقظ بين الفينة والأخرى طلبا للرضاعة أو بسبب المغص أو أي سبب آخر.

لهذا نظمي موعد نومك مع نوم رضيعك واحرصي على استرداد عافيتك وقوتك الجسدية بعد الولادة، ولا تخجلي من طلب المساعدة من إحدى المقربات حتى تعتني بطفلك قليلا بينما تنامين أنت وترتاحين.

رضاعة الطفل

سوف تعانين من ألم على مستوى حلمات الصدر بسبب الرضاعة في الأيام الأولى من عمر طفلك، لهذا احرصي على ترطيبها باستمرار تفاديا للتشققات التي قد تعانين منها، ولا تنسي البحث عن أوضاع الرضاعة الصحيحة لتخفيف الألم وتعلمها وتطبيقها. يمكنك أيضاً استشارة الطبيب من أجل مساعدتك على اتخاذ أفضل وضعية مريحة لك خاصة لو كانت ولادتك قيصرية.

حمل الرضيع

هناك معلومات منتشرة بكثرة تؤكد على أنه لا ينبغي تعويد الرضيع على الحمل ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك حيث إن الأطفال الذين تحملهم أمهاتهم لفترة أطول ينعمون بصحة أفضل، لا تستمعي لهم، واحملي ابنك بكل حنان وادعمي رقبته بذراعك واحتضنيه كثيرا واجعليه يستمع لدقات قلبك.

وزن الرضيع

قد تقلقين عندما تلاحظين بأن طفلك خسر بعض الوزن في أسبوعه الأول، لكننا نطمئنك بأن هذا الأمر طبيعي فالرضيع يخسر 10% من وزنه الطبيعي في الأسبوع الأول بسبب تخلص جسمه من السوائل الزائدة، ويسترد وزنه بشكل سريع مع انتظام الرضاعة.

العناية بسرة الرضيع

تقع بقايا الحبل السري للطفل بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من الولادة لهذا احرصي على تنظيفها باستمرار عبر مسحها بقطن مبلل بالكحول الطبي من أجل تطهيرها ومنع تلوثها إلى أن تجف ثم تقع.

تهدئة الرضيع

في أسبوعه الأول، سوف يبكي طفلك كثيرا وقد تجدين صعوبة في البداية في التعرف على ما يريده، لكن مع مرور الأيام سوف تميزين طريقة بكائه وسوف تعلمين على احتياجاته حسب طريقته.

الحمام الأول للرضيع

يتم تنظيف جسم الطفل قبل سقوط سرته باستخدام قطعة إسفنجية مبللة بماء دافئ ولكن ينبغي تجنب تبليل السرة بالماء إلى أن تجف وتسقط.