السعادة هي أمر يسعى الجميع للحصول عليها وتحقيقها في الحياة إلا أنها في نفس الوقت لا تتأتى إلا باتخاذ بعض الخطوات واتباع بعض العادات اليومية التي تقلل الإجهاد والمشاعر السلبية وتجعل الحياة أكثر سعادة وتحسن المزاج وتجعل الشخص أكثر إيجابية وإنتاجية. سوف نستعرض عليكم فيما يلي 7 عادات يومية وبسيطة ستجعلك أكثر سعادة لو طبقتها.

تحديد موعد النوم

قد يبدو لك الأمر غريبا لكن صدقني، يتدخل النوم بشكل مباشر في شعورنا بالسعاد وطريقة إدارتنا للحياة، لهذا احرص على أن النوم في وقت مبكر وتحدد وقت مناسب للذهاب للسرير. يمكنك استخدام بعض التطبيقات التي تنهبك وتذكرك بقدوم موعد النوم.

بدأ اليوم بشيء تحبه

من العادات التي يمكنك فعلها هو أنه بعد الخلود للنوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر، قم بتخصيص نصف ساعة لفعل شيء ما تحبه. على سبيل المثال يمكنك مشاهدة التلفاز أو قراءة كتابك المفضل، أو على سبيل المثال لا يوجد أفضل من الخروج للركض لنصف ساعة.

الموسيقى

الموسيقى جيدة لاستعادة الروح لهذا قم بوضع الموسيقى المفضلة والرقص مع أطفالك وشريكك للاستمتاع قليلا.

سياسة الرفض

هذا يعني أنك لست مضطرا للموافقة على كل ما يطلب منك، بل يجب عليك في كثير من الأحيان قول كلمة "لا" ورفض ما يطلب منك. الكثيرون يقبلون ما يقال لهم ويطلب منهم على الرغم من كونهم متعبين ومشغولين أو لا يريدون بكل بساطة القيام بذلك لكن شعورهم بالخجل أو الخوف يدفعهم للموافقة.

يمكنك في بادئ الأمر تطبيق سياسة الرفض لمدة 3 أيام في الأسبوع، فأنت لست مضطرا لإرضاء الآخرين على حساب طاقتك ووقتك.

ترتيب المنزل

لا ينبغي أن يكون المكان الذي تعيش فيه (الشقة، المنزل) فوضويا ومتسخا لأن ذلك يشعرك بالتقصير وبأنك لست قادرا على السيطرة على الوضع وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على تفكيرك وشعورك طوال اليوم.

الحفاظ على الترتيب

من الجيد أن تحافظ على ترتيب المنزل وتتخلص من كل المشاغل والأغراض غير الضرورية، فذلك سيبسط حياتك ويقلل من انشغالاك بالأمور غير المهمة وسيجعل مهمة ترتيب المنزل أسهل مما يكون. في أيام الراحة، قم بالتنقل بين الغرف واجمع كل ما لا تحتاجه في سلة كبيرة أو صندوق، ثم قم بتقسيمها مرة أخرى للأغراض التي يتوجب عليك التخلص منها في القمامة وأخرى يمكنك التبرع بها.

تدوين ما يضايقك

من العادات التي يمكنها مساعدتك على تخطي الازمات وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها، أن تقوم مع نهاية كل يوم بتدوين كل المشاعر والأشياء والأمور والمواقف التي ضايقتك، وبجانبها قم بكتابة الاقتراحات والحلول أو قم بحلها مباشرة لو استطعت ذلك. سوف تكتشف بأن الأمر بسيط أكثر مما كنت تتخيل وبأنك قد بالغت كثيرا في الشعور بالضيق.