لا بد على كل شخص يبحث عن وظيفة أو عمل أن يكون ملما بقواعد النجاح في مقابلة العمل والخطوات المهمة التي ينبغي عليه القيام بها، والأخطاء الشائعة التي ينبغي عليه تجنبها حتى لا تذهب وظيفته من بين يديه. فلربما تكون شهادتك وخبرتك عالية ولكنك على الرغم من ذلك تُرفض بسبب بعض الأخطاء البسيطة التي قد ترتكبها أثناء المقابلة. ومن هذه الأخطاء ما يلي:

الحديث الطويل

لا تطل في الكلام وتقل أشياء لم تطلب منك، فمثلا لا تتحدث عن مشاكل وصعوبات عانيت منها أثناء بحثك عن الوظيفة أو أثناء دراستك، أو عن أماكن العمل التي رفضتك سابقاً.

عدم الجدية

لا يوجد أفضل من الرسمية لمقابلات العمل، لهذا ابتعد عن المزح والفكاهة والضحك لأنه من الممكن أن يعكس عليك طابع الاستهتار وعدم الجدية وعدم الاحترام.

الرفض المستمر

في بعض مقابلات العمل، تكون المقابلة عبارة عن طرح وجهات النظر وسؤالك عن رأيك حولها بعيداً عن التعريف بنفسك وشخصيتك، لهذا احرص على عدم معاكسة ورفض جميع الآراء والقضايا التي تطرح عليك بحجة أنك متميز.

التنازل عن الشروط

دائما ما يبحث أرباب العمل عن أصحاب الشخصية القوية وأصحاب المبادئ الموحدة، لهذا لا تتهاون في أي شرط من الشروط التي تريدها مقابل قبولك بالعمل.

المشاكل الخاصة

لا تعكس قصورك أمام الآخر وتخبره بأنك لا تقدر على إتقان بعض الواجبات والمهام في العمل، لأنك بلا شك سوف تتفوق على تلك المصاعب مع الممارسة والاستمرار.

التردد في السؤال

عندما ترغب في طرح سؤال ما فلا تتردد في فعل ذلك، لأن ذلك حقك الوظيفي والسكوت سيجعل الآخرين يتعالون عليك.

الحديث عن فرص أخرى

أثناء المقابلة، لا تشعر المسؤول بأنك لا ترغب في العمل لديهم أو لديك حلول بديل وفرص أخرى أتيحت لك أفضل منهم.