الإهتمام بالصحة الهضمية مهم للشعور بالراحة في حياتنا اليومية. ويعتبر القولون أهم جزء مسؤول عن عملية هضم الطعام, ويسمى كذلك بالمعي الغليظ, ويعتبر البعض أن تنظيف القولون مهم من اجل هضم الطعام بشكل أفضل وأسرع, ولكن بعض البحوث تبين ان تنظيف القولون قد يُضعف وظيفته نوعا ما.

ومع ذلك, بعض طرق تنظيف القولون قد تكون مفيدة, وقد تساعد على التخلص من بعض المشاكل مثل الإمساك والغازات, وهناك بعض الحالات حيت تبين أنها تساعد على خفض احتمال الإصابة بالسرطان.

القولون

6 طرق لغسل القولون

هناك بعض الطرق لتنظيف القولون, بشراء منتجات من الصيدلية مخصصة لهذا الغرض, أو يمكنك, بكل بساطة, تنظيفها بشكل طبيعي في المنزل.

الطرق التالية تبين طريقة غسل القولون بطريقة رخيصة, وبسيطة, وهي طرق آمنة ان تمت بطريقة صحيحة.

ملاحظة: لا تحتاج الى تنظيف القولون بشكل يومي لكي تحافظ على صحتك, ولكن اجرائها بشكل دوري من وقت لآخر لها فوائد صحية كثيرة.

شرب كمية مهمة من الماء

شرب كمية مهمة من الماء أفضل طريقة لتنظيم عملية الهضم, المختصين الذين ينصحون بهذه الطريقة يوصون بشرب من 6 الى 8 كؤوس من الماس الدافئ يوميا, والأفضل قبل وجبة الفطور بنصف ساعة.

كذلك تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء, وهذا يشمل الخضر والفواكه مثل الليمون, والطماطم, والخس, والكرفس..

في الحقيقة, هناك الكثير من الأغذية التي تساعد على تنظيف القولون بشكل طبيعي عن طريق الحمية.

شرب الماء والملح

يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من الإمساك والغازات بشكل خاص, في عام 2010 بينت دراسة ان شرب الماء بالملح يمكن ان يساعد على تنظيف القولون خلال إجراء تمارين اليوغا.

قبل وجبة الفطور قم بخلط ملعقتين من الملح بالماء الدافئ, واشرب الماء بسرعة على معدة فارغة, بعد بضع دقائق, قد تحس بالرغبة في الدخول الى الحمام.

ينصح بشرب الماء المالح كل صباح ومساء, وحاول ان تكون أقرب للحمام عند القيام بذلك, فقد تضطر الى الذهاب الى الحمام اكثر من مرة.

حمية الألياف الغذائية

تتواجد الألياف بكثرة في الأغذية النباتية مثل الفواكه, الخضر, الحبوب, البقوليات, الجوز, الحبوب...

تحتوي النباتات على كمية مهمة من الألياف التي تساعد على اخراج بقايا الطعام من القولون, كما تقوم بمنع الإمساك والغازات, وتعزز تواجد الباكتيرية المفيدة بالقولون.

العصائر والمرطبات

تعتبر العصائر الطبيعية من الخضر والفواكه من أفضل الطرق لتنظيف القولون, لايوجد معطيات دراسية كافية لإثبات ذلك والأسوء أن هناك دراسات تبين عكس ذلك.

ومع ذلك,فإن شرب نسبة متوسطة من العصائر الطبيعية لها فوائد, خليط العصائر يحتوي على ألياف غذائية وعناصر غذائية مفيدة كما أنها تحافظ على تواجد الماء بالجسم مدة طويلة. 

تم إجراء دراسة في 2015 بينت أن الفيتامين C قد يساعد على تنظيم القولون, يتواجد الفيتامين C في الكثير من الفواكه والخضر.

من العصائر المعروفة لتنظيف القولون: عصير التفاح, عصير الليمون, عصير الخضر, ولكن, بعض  مختصي التغذية ينصحون بالمرطبات على المشروبات للحفاظ على الصحة الجسم ككل. لأن المشروبات لا تحتوي على القشور واللب الذان يحتويان على كمية كبيرة من الألياف, لأن الألياف جيدة للحفاظ على صحة القولون, والمرطبات تحتوي على الكثير منها.

لا تحتاج الى شرب المرطبات والعصائر فقط للحصول على فوائد, فقط حاول الاعتماد تناول أغذية طبيعية غير مُصنعة.

النشويات المُقاومة

النشويات المقاومة تشبه الألياف الغذائية وتتواجد في البطاطس, البقوليات, الأرز, الموز الأخضر, والحبوب, وتعزز صحة القولون بتوفير بيئة صحية للباكتيريا الصحية, أظهرت دراسة في عام 2013 أن النشويات المقاومة تخفض احتمال الإصابة بالسرطان.

تحتوي النشويات المقاومة على سكريات ما يجعلها خيارا غير مناسب خلال الحمية.

 الأعشاب

قد يساعد الشاي على تعزيز الصحة الهضمية للقولون, بالإضافة الى الزنجبيل, والثوم, وفلفل الحريف, كلها تساعد على التخلص من الباكتيريا الضارة في القولون, لهذا السبب, يتم استخدامها في معضم الأدوية المخصصة لتنظيف القولون.