الآن ومع تفشي فيروس كورونا المستجد في مختلف بقاع العالم، وارتفاع عدد الإصابات والوفيات بشكل كبير، انتشرت العديد من المعلومات الخاطئة والشائعات الطبية عبر الإنترنت، والتي تم تداولها على نطاق واسع، ولكن مع كامل الأسف، يصدق الكثيرون هذه المعلومات ويقومون بإعادة نشرها، مع العلم أنها غير مثبتة علميا ولم تصادق عليها منظمة الصحة العالمية. نستعرض عليكم في هذا المقال 6 معلومات طبية حول فيروس كورونا ليس لها أي علاقة بالواقع.

تناول الثوم يقي من كورونا

ربما تعتبر معلومة الثوم من أكثر المعلومات المنتشرة عبر الرسائل على تطبيق الواتساب والفيسبوك، حيث تذكر هذه المعلومة بأن تناول الثوم يحمي من الإصابة بكورونا. صحيح أن الثوم لديه الكثير من الخصائص المضادة للميكروبات والفوائد على الصحة، ولكن ليس هناك أي دليل مثبت يدل على أنه فعال في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وهذا الأمر يشمل حتى الأطعمة الصحية الأخرى كالفواكه والخضر.

الحل المعجزة

جوردان ساثر، يمتلك آلاف المتابعين على قناته باليوتيوب، زعم بأن ثاني أكسيد الكلور (مادة تنظيف للبقع والأقمشة) تعتبر فعالة للتخلص من فيروس كورونا، ولكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من شربه هذا العامل ونبهت من ذلك لأنه غير آمن وقد يتسبب في العديد من الأعراض الشديدة.

معقم اليدين المصنوع في المنزل

تنتشر في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الوصفات لصنع المعقم منزلياً، ولكن في الحقيقة، هذه الوصفات حسب العلماء لا تصلح للاستخدام على الجلد، وبالتالي لا تقي من الإصابة بفيروس كورونا.

فضة صالحة للشرب

الفضة الغروية هي جزيئات صغيرة من الفضة في سائل. شجع البعض على استخدامها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولكن لا يوجد أي دليل على أنها فعالة في ذلك، بل إنها قد تمتلك آثار جانبية خطيرة تتسبب في تلف الكل ونوبات الصرع.

شرب المياه كل ربع ساعة

روجت بعض المنشورات لمعلومة مفادها أن شرب الماء كل ربع ساعة يطرد الفيروسات التي تدخل الفم، وهذه المعلومة عارية من الحقيقة العلمية ولا وجود أي دليل عليها.

الحرارة وتجنب الآيس كريم

من المعلومات الشائعة أيضاً، أن الحرارة تقتل الفيروسات لهذا ينصح بالاستحمام بالماء الساخن أو شربه أو استخدام مجفف الشعر، وبأنه ينبغي تناول الآيس كريم والمأكولات الباردة. هذه المعلومة عارية من الصحة، وشرب السوائل الساخنة بما فيها الماء الساخن لن يغير درجة حرارة الجسم الفعلية ما لم تكن مريضاً.