سن اليأس أو انقطاع الطمث هو فترة انتقالية مهمة في حياة كل امرأة حيث تتوقف خلالها الدورة الشهرية (الحيض) وتصبح غير قادرة على الحمل. يختلف معدل سن اليأس من دولة لأخرى ولكن في معظم الأحيان يكون ما بين الأربعينات والخمسينات من العمر. تعتقد الكثير من السيدات بأن هذه الفترة عادية وسهلة ولكن في الحقيقة هناك العديد من الأعراض والحالات الصحية التي تظهر مع سن اليأس والتي قد تفاجئ المرأة حينها، لهذا قررنا أن نعرض عليكم بعضا منها في هذا المقال.

الكولسترول

مع انقطاع الطمث، ترتفع نسبة الكولسترول الضار في الدم والسبب هو انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين. من أجل الوقاية من آثاره السلبية على الصحة فإنه ينبغي اتباع نمط حياة صحي.

زيادة الوزن

بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ في مرحلة سن اليأس، فإن وزن المرأة يزداد بشكل تدريجي وملحوظ ويتسبب ذلك في تراكم الدهون في منطقة البطن، وهو ما يزيد خطر إصابة المرأة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والاكتئاب وسرطان الثدي، لهذا ينبغي اتباع نظام حياة صحي يعتمد على تناول الطعام الصحي والمتوازن وممارسة التمارين الرياضية من أجل منع زيادة الوزن.

الشعر

من الأعراض التي تظهر على المرأة بعد انقطاع الطمث تساقط الشعر وترققه والسبب هو التغيرات الهرمونية التي تعيق وصول وتدفق الدم لبصيلات الشعر.

ضعف الذاكرة

تضعف ذاكرة المرأة بشكل ملحوظ بعد انقطاع الطمث وتصبح أكثر عرضة للنسيان والسبب هو انخفاض هرمون الاستروجين الذي يرتبط بسلامة الدماغ وتنظيم مستويات الكورتيزول في الجسم.

اضطرابات النوم

بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب نومها وإصابتها بالهبات الساخنة في الليل. من أجل التعامل مع هذه المشكلة فإنه يمكن أخذ حمام ساخن لمدة نصف ساعة قبل النوم حيث يساعد ذلك على الاسترخاء.

مرض السكري

السبب في ارتفاع عرضة المرأة للإصابة بداء السكري في سن اليأس يتجلى في التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمها، بالإضافة لباقي الأعراض الأخرى كالسمنة وتقدم العمر الذي يزيد خطر الإصابة.