نستسلم في كثير من الأحيان إلى نوم بشكل فجائي بسبب التعب والإرهاق الشديدين، وننام دون أن ننزع الأشياء التي يمكن أن تضر بأجسادنا، فقد تكون مسبباً لمشاكل ومخاطر صحية لا نعلمها.

6 أشياء يجب نزعها قبل النوم

بحث موقع ويب طب، فهنالك 6 أشياء يجب الانتباه لها والتخلص منها قبل النوم وهي

المكياج

بالتأكيد إن السيدات تلاحظن ما يحدث في بشرتهن من ظهور علامات التعب، وانتشار البثور فيها، السبب هو النوم بالمكياج، فيجب تنظيف البشرة من المستحضرات التجميلية لأنها تحمل البكتيريا التي تنمو على بشرتهن، كما أن المكياج يتسبب في إغلاق مسامات الوجه مما يمنع البشرة من التنفس ليلاً، ويسبب تسرع في ظهور علامات شيخوخة البشرة، وتظهر التجاعيد بكثرة، لهذا يجب استخدام مستحضرات إزالة المكياج قبل الخلود للنوم.

حمالة الصدر

لا تستطيع الكثير من النساء التخلي عن حمالة الصدر خلال النوم، وهذا يعتبر من الممارسات الخاطئة، فمعظم حمالات الصدر مصنوعةً من مواد صناعية من المحتمل أن تصيب الجلد بالتهيج والحكة، كما أن بعض أنواع حمالات الصدر الضيقة تسبب الضغط الكبير على الثديين، لهذا يجب تخفيف الضغط عنهما أثناء النوم، كي يحصلا على التهوية الجيدة وضمان وصول الدم بشكل سليم.

وشاح الرقبة

كلنا نلجأ في فصل الشتاء إلى وضع وشاح الرقبة للحصول على الدفء في الأيام الباردة، ولكن ينصح بعدم النوم والوشاح ملفوفاً على الرقبة لأنه يقيد الحركة، ويسبب صعوبةً في التنفس، لهذا من الأفضل عدم ارتداء أي وشاح على الرقبة خلال فترات النوم.

العدسات اللاصقة

أحد العادات الخاطئة والتي تسبب خطراً على الصحة أثناء النوم هي العدسات اللاصقة، التي تحرم العيون من الأوكسجين التي تحتاج إليه كي تعمل بشكل صحيح، فإن وضع العدسات أثناء النوم سوف يشكل حاجز على العيون، يتسبب في اتساع الأوعية الدموية في القرنية لتوفر نسبة أكبر من إمدادات الأوكسجين إليها، كما أن ترك العدسات في العيون خلال فترة النوم سيسبب تهيجها واحمرارها، بالإضافة إلى ظهور تمزقات على سطح القرنية، مما يؤدي إلى التهابات العين.

أقنعة الوجه

تعتقد بعض النساء أن وضع ماسكات الوجه لفترات طويلة سيساعدهن في الحصول على نتائج أفضل، ولهذا فهن يتركن الماسكات على الوجه طوال فترة النوم، هذا يعد أحد الأمور الخاطئة لأن ماسكات البشرة تحتوي على مواد كيميائية تحدث أضراراً كبيرةً على البشرة في حال لم يتم غسلها بعد الفترة المحددة على العبوة، عوضاً عن أن بعض الماسكات قد تتسرب إلى العين وتسبب التهابات وتهيجات، ومشاكل عديدة.

النظارات الطبية

إن ارتداء النظارات الطبية والنوم قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة، قد لا يكون ارتداءها مقصوداً ولكن التعب والنعاس الشديدين ينسينا وضعها جانباً، تركها على العيون يتسبب في انكسارها والتسبب في الخدوش على البشرة، أو قد تتناثر منها الزجاجات الناعمة وتؤذي العين، كما أن خلعها يمنح العيون الراحة أثناء النوم، كما أنها قد تترك آثاراً على الوجه بسبب ارتداءها لمدة طويلة.