نسمع كثيرا عن أضرار السكر على الصحة وبأنه يتوجب علينا التقليل من الكمية المستهلكة منه حتى نتفادى الإصابة بمختلف الامراض التي يسببها لنا بما فيها السمنة والسكري وأمراض القلب وغيرها. دعونا نستعرض عليكم في هذا الموضوع مجموعة من الأسئلة المهمة المتعلقة بالسكر وأجوبتها.

هل يؤدي تناول السكر إلى الإدمان؟

لحد الان لم يتوصل الخبراء لجواب أكيد حول إدمان الناس على السكر ولكن بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات أثبتت احتمالية حدوث ذلك، والسبب هو أن استهلاك كمية كبيرة من السكر ثم التوقف فجأة عن تناوله يؤثر على مستوى الدوبامين في الدماغ بنمط يشبه تغيره عند مدمني المخدرات.

هل هناك علاقة بين تناول السكر والكولسترول؟

حسب دراسة علمية فإن الأشخاص الذي يتناولون كميات عالية من السكر يعانون من انخفاض مستويات البروتين الشحمي المرتفع الكثافة الذي يعتبر الكولسترول الجيد في الدم، وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وهو ما يرفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

هل كثرة تناول السكر تسبب مرض السكري؟

هناك فكرة مغلوطة عن علاقة تناول السكر بمرض السكري، فالحقيقة أن استهلاك السكر وحتى البدائل الصناعية لا يؤدي في حد ذاته للسكري، ولكن توصلت بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين تطور السكري واستهلاك المشروبات المحلاة، حيث إن استهلاك هذه الأخيرة تسبب السمنة التي تؤدي بدورها لتطور مرض السكري.

هل يؤثر السكر على صحة الأطفال؟

كما ذكرنا، لا تكمن خطورة السكر في استهلاكه بحد ذاته بل تتجلى في مشكلة السمنة المفرطة التي تنتج عنه وهي التي تؤدي لمشاكل خطيرة على الصحة. يوصي الأطباء بضرورة استهلاك الأطفال لكميات معتدلة من السكر حتى لا تتطور لديهم العادات الغذائية السيئة التي ستصيبهم بالسمنة في المستقبل وفي عمر مبكر.

هل كل أنواع السكر لديها نفس التأثير؟

يعتقد بعض الخبراء في الطهي والمطبخ بأن السكر البني أو العسل يعتبر أكثر إفادة للجسم من السكر الأبيض ولكن هذه الفكرة خاطئة، والحقيقة هي أن أساس السكر على اختلاف أنواعه وألوانه يبقى نفس الأساس وهو السكر البسيط.

ما هي كمية السكر التي ينصح باستهلاكها؟

يوجد السكر في كل المشروبات والأغذية والحلويات والكعك والمشروبات المحلاة التي نستهلكها. هو لا يشكل بحد ذاته خطرا لكن لا بد من السيطرة على الكميات المستهلكة منه.

بالنسبة للنساء ينصح بالحد من السكر إلى ما يصل ل6 معالف في اليوم وهي تعادل 100 سعرة حرارية. وبالنسبة للرجال فإنه ينصح بتناول ما يصل ل9 ملاعق في اليوم وهي تعادل 150 سعرة حرارية. ولكن لا يجب نسيان أن علبة واحدة من المشروبات الغازية توجد بها حوالي 8 ملاعق من السكر.