الغيرة هي عاطفة يمكن أن يشعر بها أي شخص، حتى الأطفال الصغار، والآباء قد يرتكبون بعض الأخطاء التي تجعل أطفالهم يشعرون بالغيرة من بعضهم البعض، وهذا الشعور قد يأخذ منعطفا حادا ويتحول لحسد وكراهية في حال لم يتم التخلص منه بسرعة. على الأب أن يكون حذرا من بعض التصرفات التي تسبب الغيرة بين أطفاله وتشعل المنافسة فيما بينهم، ومنها ما يأتي:

خلق منافسة غير صحية

قد يقوم الأب بجعل الأطفال يقومون بنفس النشاط، وتكون نتائجهم متفاوتة بشكل ملحوظ بسبب تألق وموهبة أحدهم عن الآخرين، ولكن إصراره على قيامهم بنفس النشط وبدقة مماثلة يمكن أن يثبت لأحد الأطفال بأنه خاطئ وهذا الأمر يؤدي لغيرتك من أخيه.

كثرة التدليل

كثرة تدليل الطفل هو سيف ذو حدين، فعندما يأتي طفل جديد للأسرة فإن الطفل يشعر بأنه لم يعد محط اهتمام والديه ولم يعد مهما، وسيشعر بالنقص وبأنه لم يعد يحصل على ما يريده وذلك ما قد يصيبه بالاكتئاب والغيرة من أخيه الأصغر.

المقارنة

من الأخطاء الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على نفسية الطفل هي مقارنته بأطفال آخرين، فذلك لن يجعله يغار منهم وحسب بل قد يفقده الثقة بنفسه.

الأبوة الاستبدادية

هناك بعض الآباء الذين يضعون قوانين وقواعد صارمة يجب على الابن الانصياع إليها، وذلك خطأ كبير يؤثر على نفسية ونمو الطفل، حيث يفقد ثقته بنفسه ويشعر بأنه أقل جدارة من أشقائه أو أصدقائه فيغار منهم.

الحماية المفرطة

المبالغة في حماية الطفل والإفراط في ذلك قد يؤدي لنمو طفل متحفظ وخجول، وعندما يتم إطلاق سراحه من تلك القوابض، سيجعله يغار من الأطفال الآخرين الواثقين بأنفسهم.

ترتيب الميلاد

يقع بعض الآباء والامهات في خطأ شائع وهو الاهتمام بشكل أكبر بالأبناء حديثي الولادة، وذلك ما يجعل الأطفال الأكبر سنا دائما يشعرون بقلة الاهتمام، فيؤدي ذلك لشعورهم بالغيرة من المولود الجديد.