لا شك في أنك سمعت مسبقا عن ضرورة تناول وجبة الفطور لما لها من دور في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال النهار من أجل ممارسة الأنشطة بحيوية ونشاط، وفي هذا الموضوع سوف نؤكد لك هذا الأمر أكثر عبر عرضة مجموعة من الفوائد المدهشة لتناول وجبة الفطور وذلك يشمل الصغار والكبار على حد سواء.

السمنة وتراكم الدهون

إهمال تناول وجبة الإفطار يرفع خطر الإصابة بالسمنة التي تعد داء العصر ومقدمة للعديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والضغط والسكري، فتناول الفطور يجعلك أقل عرضة لتناول الوجبات السريعة والدسمة خلال النهار، كما أنها تعزز من عملية الأيض وترفع مستويات الطاقة.

الأمراض المزمنة

يمكن أن يتسبب إهمال وجبة الفطور أو تأخيرها إلى اختلال في إنتاج الأنسولين وبالتالي حدوث اضطراب في توازن السكر بالدم، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. لهذا فإن الذين يحرصون على تناول وجبة إفطار صحية بشكل يومي يصبحون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع الدهنيات والكولسترول.

الشعور بالتعب والوهن

عدم تناول الفطور في الصباح يجعل الشخص أقل فاعلية ونشاطا حيث تظهر عليه الدوخة والوهن والتعب والصداع، كما يصبح أكثر عرضة لخطر هبوط مستوى سكر الدم.

اضطراب المزاج والاكتئاب

حسب دراسة علمية فإن 26% من الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتحسن لديهم المزاج بشكل ملحوظ، كما تقل لديهم مستويات الإصابة بالقلق والاكتئاب والتوتر بسبب احتواء الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتينات التي تقلل إفراز الهرمونات المرتبطة بالاكتئاب وسوء المزاج.

الدورة الشهرية

بالنسبة للسيدات، فإنه من خلال دراسة تم التوصل إلى أن المرأة التي تُهمل تناول وجبة الفطور تعاني من بعض المشاكل في الدورة الشهرية مقارنةً بمن تتناولها بانتظام. من هذه المشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية وشدة الحيض والمعاناة من بعض الآلام.