يعاني الكثير من الأشخاص أثناء صيامهم من التعب والخمول والكسل والنوم والنعاس، والسبب في ذلك قد يكون عائدا لبعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ولا يحصل عليها. لذلك ولأن شهر رمضان أصبح على الأبواب، قررنا أن نستعرض عليكم بعض أهم الفيتامينات التي يمكن أن تمنح جسمك النشاط والحيوية، والتي تساعدك على القيام بأعمالك طوال النهار. هذه 5 فيتامينات يحتاجها جسمك خلال الصيام في شهر رمضان.

فيتامين E

يحتوي الفتامين هـ أو E على مضادات أكسدة تكافح الجذور الحرة بالجسم، وبالتالي يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لمد الجسم بالحيوية والطاقة التي يحتاج إليها. لو كنت تريد الحصول على فيتامين E فيمكنك تناوله على شكل مكملات غذائية، أو استمداده من بعض المأكولات والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه مثل السبانخ، اللوز، زبدة الفول السوداني وبذور عباد الشمس وغيرها.

فيتامين D

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة في كل وقت وليس في شهر رمضان وحساب، فتأثير غياب أو نقص هذا الفيتامين لا يشمل صحتك الجسدية وشعورك بالتعب فقط، بل يمتد لصحتك النفسية حيث يجعلك تشعر بالحزن وتقلب المزاج دون أي سبب يذكر، لهذا احرص على تناول الفيتامين د سواء عن طريق المكملات الغذائية، أو الأطعمة التي تحتوي عليه مثل منتجات الألبان، لحم كبد البقر، صفار البيض، حليب الصويا والحبوب والأسماك الدهنية.

فيتامين B12

يزود هذا الفيتامين جسمك بالطاقة التي يحتاجها خلال شهر رمضان، وبالتالي لو حصلت على كميات كافية منه فإنك ستتفادى العديد من المشاكل مثل ضيق التنفس، القلق، التعب الجسدي، الإرهاق، التعب، عدم التركيز والخمول. يتدخل هذا الفيتامين في عمل الأجهزة العصبية والدماع بالجسم. يمكن تناوله هو الآخر على شكل مكمل غذائي، أو اللجوء للأغذية التي تحتوي عليه، مثل الدواجن، البيض، التونة والسلمون، السردين، لحم الأبقار ومشتقات الحليب.

الحديد

من ضمن أبرز العوامل التي تؤدي للخمول الجسدي نقص الحديد في الجسم، لهذا احرص على تزويد جسمك بالحديد الكافي الذي يحتاجه حتى تتفادى مشكلة النعاس والتعب أثناء شهر رمضان. يمكن الحصول على الحديد من خلال المكملات الغذائية، أو الأطعمة الغنية به على غرار البازلاء، الخضر ذات الأوراق الخضراء، الوفاكه المجففة، المأكولات البحرية، اللحوم الحمراء والدواجن.

فيتامين C

يسبب نقص الفيتامين سي في الجسم في الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وتقلبات المزاج، لذلك احرص على تناوله باستمرار، خاصة قبيل وأثناء شهر رمضان المبارك. يمكنك الحصول عليه على شكل كبسولة أو إيجاده في بعض الأطعمة الغنية به، مثل البرتقال، الفلفل الأحمر، الأناناس، البروكلي والكيوي والفراولة.