تعد مشكلة الرؤوس السوداء من المشاكل الشائعة بين الفتيات والسيدات والتي تسبب لهن مظهرا سيئاً، وقد يؤدي تجاهلها إلى ظهور ندوب تظل بارزة على الوجه. لهذا سوف نتعرف على أسباب ظهور الرؤوس السوداء وبعض العادات التي تساعد على التخلص منها، وكذا بعض العلاجات المنزلية البسيطة لها.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

عندما تفرز الغدد الملحقة ببصيلات الشعر في مسام الوجه الكثير من الإفرازات فإنها تسبب مشاكل البشرة خاصة البشرة الدهنية والبشرة ذات المسام المفتوحة التي تعتبر بيئة غنية لظهور الرؤوس السوداء، فالإفرازات تسبب البثور حول الذقن والأنف، حيث تقوم الدهون بسد المسامات.

كما تعتبر عدم العناية الجيدة بصحة ونظافة البشرة من العوامل الرئيسية في ظهور الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة وبقايا المكياج، الأمر الذي يتسبب في انسداد المسامات.

عادات تخلصك من الرؤوس السوداء

إذا كنت من الذين لا يحبون استخدام العلاجات والمواد الطبية، فيمكنك اتباع بعض العادات اليومية التي من شأنها أن تخلصك من الرؤوس السوداء، وهي كالتالي:

  • قومي بتنظيف بشرتك على الدوام ولا تنامي وأنت تضعين المكياج.
  • لا تستخدمي المكياج بكثرة، فهذا سيجنبك الرؤوس السوداء ويجعل بشرتك نضرة.
  • لو كنت مصرة على وضع المكياج، فضعي قبله كريم واقي مرطب لكي يحمي البشرة من آثار المكياج الضارة ويغذيها.
  • اشربي المياه بكميات كافية يوميا.
  • عندما تبللين وجهك، احرصي على استخدام منشفة خاصة ونظيفة.

بعض العلاجات المنزلية

العسل

يعتبر العسل فعالا في إزالة الرؤوس السوداء حيث يرطب البشرة ويسكنها. يمكنك استخدامه عبر وضعه على البشرة يوميا وذلك من خلال وضع العسل الصافي على وجهك النظيف والجاف وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم بعد ذلك تتم إزالته بالماء الدافئ.

نشا الذرة والخل

قومي بخلط ملعقة كبيرة من نشا الذرة مع الخل، وضعي العجينة السميكة على الرؤوس السوداء واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم قومي بإزالتها بالماء البارد أو الدافئ أو مكعب ثلجي.

بيكربونات الصودا

تجعل بيكربونات الصودا بشرتك متوهجة وتخلصك من الرؤوس السوداء، فقط أضيفي بعض قطرات من الماء إلى بيكربونات الصودا ثم ضعي الخليط بحركات دائرية لطيفة على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء، ولإزالة الخليط استخدمي الماء الدافئ.

عصير الليمون

قبل الذهاب إلى سريرك، قومي باستخدام عصير الليمون الطازج عبر وضعه على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء فهو يخلصك منها ويزيل خلايا جلدك الميتة وينظف بشرتك.

البيض والعسل

طريقة فعالة لتخليصك من الرؤوس السوداء وهي وضع قناع البيض والعسل على جميع أنحاء الوجه، وبعد الشعور بشد الجلد قومي بإزالته بالماء الدافئ.