يستغرب الكثير من الأشخاص الذين يتبعون بعض الحميات الغذائية أو يمارسون الرياضة بهدف التخلص من الوزن الزائد بأنهم يفشلون في ذلك رغم محاولاتهم المستميتة، ولكنهم في الحقيقة يجهلون بأنهم ربما يقومون ببعض العادات الخاطئة التي تزيد وزنهم بدلاً من خفضه، وهذه العادات تشمل روتين الصباح لما له من تأثير كبير على الصحة العامة.

النوم لفترة طويلة

توصلت بعض الدراسات إلى أن النوم لمدة تتجاوز 10 ساعات يزيد من خطر وجود مؤشر كتلة جسم أعلى ممن ينامون ما بين 7 إلى 9 ساعات. بالإضافة لذلك، يساهم النوم الزائد في زيادة مستويات هرمون الكورتيزول الذي الذي يحفز الشهية وبالتالي تزيد احتمالية الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن؛ وفي المقابل يعتبر الاستيقاظ المبكر مفيدا للصحة والوزن.

إهمال وجبة الإفطار

يتسبب إهمال وجبة الإفطار في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما فيها السكري والسمنة، والسبب هو أن عدم تناولها يفسد عملية الأيض وقدرة الجسم على حرق الدهون. احرص على تناول وجبة الإفطار لما لها من فوائد عديدة على الصحة بما فيها منحك الطاقة اللازمة للقيام بأنشطتك اليومية.

عدم شرب الماء

احرص على شرب الماء على الريق قبل شرب الشاي أو القهوة، فذلك يحافظ على درجة الجسم الصحيحة ويساعد على الهضم ويوازن العناصر الغذائية بجسمك. بالإضافة لذلك، يعزز شرب الماء الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل نسبة الطعام المتناول في وجبة الفطور وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن. يمكن إضافة العسل أو الليمون إلى الماء ثم شربه لأنه يساهم أكثر في عملية نقصان الوزن.

عدم ممارسة الرياضة

ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية وإدراجها ضمن روتين صباحك اليومي. لست مجبرا على الذهاب للصالة الرياضية، بل يمكنك أيضا ممارسة بعض التمارين مثل الركض والمشي السريع، أو حتى ركوب الدراجة الهوائية والسباحة.

عدم التعرض لأشعة الشمس

ننصحك بعدم الاستلقاء في فراشك بعد الاستيقاظ في الصباح، والتوجه إلى الخارج والتعرض لأشعة شمس الصباح، فهي تساعد على تسريع معدل الأيض والمساهمة في خسارة الوزن. يمكنك استغلال الوضع في ممارسة تمارين رياضية في الهواء الطلق مثل المشي لمدة نصف ساعة والتعرض لأشعة الشمس في نفس الوقت، وهكذا يمكنك ضرب عصفورين بحجر واحد.