مجلة TONIC نشرت نصائح قدمها اختصاصين في طب الأعصاب، تلك النصائح تتمحور حول كيفية تحسين عمل الدماغ بواسطة عدد من الطرق المتاحة لكل شخص.

5 عادات تحسن عمل الدماغ

مما يجب معرفته أنّ الكثير من البشر يعانون من اضطرابات الدماغ، وذلك بسبب العديد من الأسباب، منها القلق، وقلة النوم، وأسباب أخرى، هذه الأسباب تؤثر سلباً على مستويات التركيز في الجسم، ويسبب انخفاض في القدرات الإنتاجية لهؤلاء الأشخاص، لهذا يجب اتباع هذه العادات لزيادة صحة الدماغ، وتحسين عمله.

القيلولة

الدراسات العلمية نادراً ما تشير إلى أن النوم في فترة الظهيرة يؤثر بشكل إيجابي على عمل الدماغ، وتحسين وظائفه، إلا أن مايكل بريوز أحد علماء النفس، يصبح بأن القيلولة لمدة 25 دقيقة يومياً، تحسن القدرات التعليمية، والمعرفية.

تناول القهوة

الكافيين يساعد على تعزيز التركيز، ويساهم في تحسين الذاكرة، تلك الأمور بينتها نتائج الدراسات التي أُجريت في ألمانيا، فقد تبين أن تناول كوب واحد من القهوة أي ما يعادل 200 ملغ، يمكن أن يحفز آليات اللفظ، ويساعد في تحسين سرعة اختيار الكلمات المرغوبة لدى الأشخاص.

ممارسة الجنس

ارتباط كبير بين الدماغ والعلاقة الجنسية، حيث يحسن ممارسة الجنس الوظائف المعرفية في الدماغ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعزيز مستويات الذاكرة، وتحسين نسبة التفكير المجرد، هذا الارتباط يفسره العلماء بأن ممارسة الجنس يساعد على التفريغ العاطفي، ويساهم في تحسين الدورة الدموية في أدمغتنا.

الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية

كافة الدراسات العلمية التي تم اجراؤها تؤكد على أن تناول الكحول بشكل دوري والإفراط به، يسبب ارتفاع ملحوظ في نسبة خطر الإصابة بالاضطرابات المعرفية، لذلك يتوجب التخلي عن تناول المشروبات الكحولية للمحافظة على صحة الدماغ.

الابتعاد عن الأجهزة الذكية

تعد الأجهزة الإلكترونية الحديثة أحد أسباب حصول حالات الكسل الدماغي، وهي تسبب تفريغ المعلومات منه، لهذا ينصح العديد من الأطباء بتمرين الدماغ على تذكر المعلومات الهامة على الأقل مثل أرقام هواتف المقربين، وزملاء العمل، وكلمات المرور، وعدم الاعتماد على الأجهزة الذكية عن طريق حفظ تلك المعلومات بها.