بلا شك، فقشرة الرأس من مشاكل الشعر الشائعة التي تنتشر بين الرجال والنساء على حد سواء، والتي قد تسبب الإزعاج لصاحبها، وليس ذلك وحسب، بل قد يمتد تأثيرها لتسبب مشاكل بشرة أخرى مثل جفاف البشرة أو ظهور البثور وحب الشباب، لهذا ينبغي على من يعاني منها من اتباع الوسائل المناسبة لعلاجها بشكل نهائي. في هذا الشأن، هناك العديد من الخلطات الطبيعية والزيوت الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر بشكل نهائي، والتي تعتبر الأفضل في هذا الشأن، والمميز فيها أنه يمكن تحضيرها في المنزل.  

زيت جوز الهند مع بذور الحلبة

قومي بنقع بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة، وبعد ذلك اطحنيها حتى تحصل على خليط متجانس. بعد ذلك يتم تدفئة زيت جوز الهند قليلا ويتم خلطها مع خليط الحلبة. يتم تطبيق الوصفة على الشعر وتركها لمدة ساعتين قبل شطفها جيدا بالماء والشامبو. تعتبر بذور الحلبة جد مفيدة لعلاج مشكلة القشرة، كيث تقلل التساقط وتقوي الجذور.

زيت السمسم

قومي بتدفئته قليلا قبل استخدامه، قم قومي بفرك فروة رأسك بلطف بالزيت، ويمكنك إضافة عصير الليمون أيضا لزيادة فعالية الخليط. ينصح بترك الزيت لعدة ساعات قبل غسله بالماء والشامبو. يعتبر زيت الشامبو مفيدا في علاج مشكل القشرة، وجفاف الفروة، وتجنب الشيب المبكر، وعلاج اتساق الشعر، والحفاظ على لون هذا الأخير، لهذا لا تترددي في استخدامه.

زيت الليمون

يمتلك الليمون أو الحامض العديد من الفوائد على الشعر، حيث يعتبر مطهر للميكروبات، ويحارب الالتهابات وقشرة الرأس، كما يمنح شعرك رائحة جميلة وعطِرة لفترة طويلة، ويمتلك خصائص مبيضة.

زيت جوز الهند وعصير الليمون

يمكنك خلط زيت جوز الهند مع عصير الليمون من أجل علاج العديد من مشاكل الشعر الشائعة مثل القضاء على قشرة الرأس، وترطيب الفروة الجافة. لكي تستخدمي هذه الخلطة، يكفي أن تقومي بتدفئة كمية من زيت جوز الهند وتضيفي إليها بضع قطرات من عصير الليمون. لا تنسي تدليك فروة رأسك جيدا باستخدام أصابعك حتى تزيدي تدفق الدم لتلك المنطقة، وترك الخليط لساعتين قبل غسله بالماء والشامبو.

زيت الكركديه

تعتبر هذه الخلطة جد ممتازة لعلاج مشكلة قشرة الشعر وتساقط الشعر الناتج عن تغيرات الطقس في فصل الشتاء. طريقة تحضير الزيت تتلخص في غلي كمية مناسبة من الماء مع أزهار الكركديه المجففة، وبعد ذلك تضاف إليه بعض القطرات من زيت الخروع أو جوز الهند، ثم يترك الخليط يغلي لمدة دقيقتين، ويترك ليبرد تماما ويصفى جيدا ويتم استخدامه لتدليك فروة الشعر جيدا. ينصح بتركه طوال الليل وغسله في الصباح من أجل الحصول على نتائج إيجابية.