من الأمور التي يجب الاستمرار عليها في شهر رمضان ممارسة التمارين الرياضية، وذلك من اجل الحفاظ على رشاقة الجسم بعيداً عن السمنة أو النحافة المفرطة. وفي ظل الأوضاع الحالية التي نعيشها بسبب انتشار فيروس كورونا، ينصح الخبراء والأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية في المنزل والمواظبة عليها من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية. نستعرض عليك في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تساعدك على الاستمرارية في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان.

تحديد هدف معيّن للوصول إليه في شهر رمضان

شهر رمضان يعتبر وسيلة جيّدة لخسارة الوزن والتخلّص من الدهون، ومن الأمور المهمة والتي تساعدك على الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان وضع هدف معين ولابد ان يكون هذا الهدف يمكن الوصول اليه، كالحفاظ على الكتلة العضلية وخسارة الدهون.

تقليل عدد أيام التمارين

الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان ربما يتطلب منك ان تقلل عدد ايام التمرين التي اعتدت القيام بها خلال ايام الاسبوع في الايام العادية، ولضمان الالتزام قم بممارسة الرياضة 3 مرات بالأسبوع.

تقليل وقت ممارسة التمارين

يمكنك تقليل المدة أيضا التي تمارس فيها التمارين الرياضية، فإن كنت معتادا على ممارسة الرياضة لمدة ساعة، فيمكنك تقليلها إلى نصف ساعة خلال شهر رمضان.

يمكنك ان تتحكم بالوقت حسب شدة التمارين التي تقومين بها، وبشكل عام تتراوح مدة ممارسة الرياضة ما بين 30-45 دقيقة.

التحكم في شدة التمرين

قم بتقليل شدة التمارين المعتادة فهذا سوف يساعدك على الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، وذلك عن طريق تقليل عدد الجولات، وسرعة تمارين الكارديو وحجم الأوزان.

اختيار وقت مناسب لممارسة التمارين

يعتمد اختيار الوقت بما يتناسب مع طبيعة حياتك وروتينك اليومي، لذا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية في أوقات مختلفة خلال اليوم. هذه الاوقات يمكنك ان تمارس فيها الرياضة خلال شهر رمضان:

بعد الإفطار

يمكنك ممارسة الرياضة بعد وجبة الافطار لمدة نصف ساعة.

بعد صلاة التراويح

بالنسبة للأشخاص الذين لا ينامون ليلاً فيمكنهم ممارسة التمارين الرياضية بعد صلاة التراويح.

قبل السحور

اذا كنت مستيقظا قبل السحور فيمكنك ممارسة الرياضة، في العادة هذا الوقت غير مناسب للجميع  لأنه وقت غير عملي لمعظم الناس.

فترة الصيام

الكثير يفضلون ممارسة الرياضة في وقت الصيام لذا يمكنك ان تقوم بممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار بساعات قليلة. ولكن بعض الخبراء ينصحون بعدم ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام لان ذلك يزيد من جفاف الجسم، ويؤدي الى فقدان الكتلة العضلية، لذا ان كان الهدف خسارة الوزن فإن التمارين وقت الصيام سوف تكون مناسبة اما اذا كان الهدف زيادة الكتلة العضلية فمن الافضل تجنب ممارسة التمارين الرياضية وقت الصيام.