لا شك بأن كل زوج أو زوجة يحلم بعيش علاقة زوجية سعيدة وصحية وطويلة الأمد، بعيدة عن المشاكل والخلافات والنقاشات والأمور التي يمكن أن تؤدي لاضطرابها وانهيارها. لو كنت تريد حقا الحصول على زواج صحي ويسلك مسارا صحيحاً، فعليك الالتزام بالقيام بالأمور الخمسة التالية.

الاستقلالية لا غنى عنها

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفسرون عبارة "الزوجان شخص واحد" بطريقة خاطئة، فالحقيقة هي أنها تعني بأنه يتوجب عليهما العمل كفريق واحد لكن في نفس الوقت الحفاظ على استقلالية والمساحة الخاصة لكل واحد منهما، فلا ينبغي أن يقوما بمحو شخصيتهما. هذا الأمر يشمل أن يكون هناك أصدقاء غير مشتركين بينهم، هوايات غير مشتركة وخاصة بكل واحد منهما، التفاهم والتوافق واحترام الآخر وتقبل اختلافاته.

التعاطف مع الشريك

يمكن شرح التعاطف بأنه تقديم الحب والدعم اللا مشروط، أن تستمع لشريكك وتهتم بما يقوله وتحاول فهم ما يشعر به ووضع نفسك في مكانه. أن تغمر شريكك بالمشاعر وتتفهمه وتتقبله وتظهر تعاطفك ودعمك له.

مشاركة المشاعر والأفكار

من أسرار نجاح العلاقات الزوجية، الانفتاح على الشريك والتعبير عن المشاعر والأفكار دون حواجز أو قيود أو خوف. قد يتسبب انعدام التواصل أو قلة الثقة في توقف الأزواج عن التعبير عن مشاعرهم مما يؤدي في النهاية لانهيار الزواج.

الحرية المتبادلة

وهذا يشمل عدم التحكم في جميع قرارات الشريك، بل منحه الحرية في اتخاذ بعض القرارات المنفصلة التي تخصه، ودعمه من أجل تشجيعه وعدم فرض رغباتك عليه.

الاستمتاع معاً

لا ينبغي التعامل بقسوة وصرامة وجدية في كل الأوقات، بل لا بد من المرح والاستمتاع أحيانا رفقة الشريك من أجل الابتعاد عن ضغوط الحياة ومشاكلها، ومن أجل خلق ذكريات حلوة تبقى خالدة في أذهان الزوجين.