يعاني الكثير من البشر من قلة النوم، فهم يجدون صعوبةً بالغةً في الحصول على ليلة نوم هادئة وجيدة، وهذا ما قد ينعكس على صحتهم وسلوكهم اليومي اللذان يبدئان بالتدهور.

ماهي الأمراض التي تسبب قلة النوم

الاكتئاب

يعاني ستون بالمئة من المصابين بالاكتئاب من القلق، ومشاكل النوم، تقول جين بوزيه خبيرة النوم " يعاني المصابين بالاكتئاب من النوم المزعج، فقد يضطرون إلى محاربة النوم ويجدون صعوبةً في الاستيقاظ مبكراً، ويشعرون بأنهم مشوشون خلال ساعات اليوم، كما أنهم يستيقظون عدة مرات أثناء الليل، أو ينامون بسرعة لكنهم يستيقظون في أوقات باكرة جداً".

تضخم البروستاتا

إذا كان شريككِ يستيقظ عدة مرات في الليل للذهاب إلى الحمام لقضاء حاجته، فهذا يعني أنه من الممكن أن يكون مصاباً بتضخم البروستاتا، وتقول الدكتورة جين أن تضخم البروستاتا حالة ليست مقلقة، إلا أنه من الضروري زيارة الطبيب، لإبعاد احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو من أكثر أنواع السرطان انتشاراً عند الرجال، فهو يصيب واحداً من كل 6 رجال.

الروماتيزم

تقول جين أن الألم المرتبط بالتهاب المفاصل من الممكن أن يجبر المصاب على استغراق وقت أطول للنوم، كما أن أي حركة من الممكن أن تؤلم المصاب ليستيقظ من نومة، وتشير الإحصائيات أن ثمانون بالمئة من المصابين بالروماتيزم يعانون من صعوبات في النوم.

انقطاع الطمث

تعد من أكثر المشاكل التي تسبب القلق، تعاني منها النساء بعد انقطاع الطمث، ويمكن السبب في أن الجسم لا يحافظ على درجة حرارته الثابتة، مما يسبب التعرق الليلي، وتغير في الهرمونات.

نصائح للنوم بعمق وهدوء

وفي محاولة منها للحصول على نوم جيد، تقدم الدكتورة نرينا راملاخان، وهي الخبيرة العالمية الشهيرة في النوم مجموعةً من النصائح

  • يجب تناول وجبة الإفطار خلال 45 دقيقة بعد الاستيقاظ، فعند عدم تناول وجبة الإفطار في موعدها فإن الجسم يعتقد أنه يعيش في المجاعة، لهذا سوف يزداد إفراز هرمونات التوتر التي ستمنعك من النوم الجيد خلال الليل.
  • للحصول على نوم جيد طوال الليل، اذهب إلى الفراش قبل ساعتين من منتصف الليل، حيث تلعب أول ساعتين في الفراش الدور الأساسي في الحد من التوتر، وبالتالي إعادة التوازن للجسم.
  • يُنصح بتناول المكملات الغذائية، حيث يستهلك الدماغ ما يقارب ال 10 غرامات من الغلايكوجين كل ساعة أثناء النوم، وهو مكمل غذائي ضروري لإجراء الإصلاحات في الجسم خلال الليل.
  • تناول ملعقة كبيرة من العسل يحميك من الاستيقاظ خلال ساعات الليل، فالنوم الغير مستقر يحدث بسبب نفاذ الطاقة، وملعقة من العسل كافية لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة له.
  • كما ذكرنا أن الطاقة ضرورية للحصول على نوم كاف وهادئ، لهذا فيجب الحرص على أخذ غفوة خلال فترات الظهيرة، فهي تساعد على تفريغ ذاكرة الدماغ العاملة، مما يساعد على نوم أعمق، ولكن لا تجعل هذه الغفوة تمتد إلى أكثر من 20 دقيقة، فإن طالت أكثر فستؤثر سلباً على النوم ليلاً.