حصى الكلى هي قطع صلبة تتكون بداخل الكلى من مواد توجد في البول، وتتكون من بلورات صغيرة، قد تكون صغيرة الحجم مثل حبة الرمل، أو كبيرة بحجم لؤلؤة مثلاً، وقد تتكون بداخل الحالب أو في الكلى، ومن المعروف أن الألم الناتج عنها لا يضاهيه ألم، ولكن على الرغم من ذلك نجد الكثيرين لا يأخذونها على محمل الجد خاصة وأنها في معظم الحالات تنزل مع البول دون الحاجة للطبيب، ولكن في الحقيقة قد تصبح حصوات الكلى مهددة لحياة الشخص إذا لم يتم علاجها بطريقة مناسبة أو لم يتم منعها. يقترح الأطباء شرب كميات كبيرة من الماء لمنع تشكل الحصوات بالكلى، ونحن قررنا أن نستعرض عليكم 4 أطعمة تسبب في تكون حصوات الكلى لهذا يجب تجنب تناولها بكثرة.

جذور الشمندر

تتجلى خطورة الشمندر في احتوائه على نسبة عالية من الأكسالات التي ترتبط بالكالسيوم أثناء عملية الهضم، والتي ترفع احتمالية تشكل حصوات الكلى. لو كنت معرض لخطر تكون حصوات الكلى أو حتى حصوات المرارة فنحن ننصحك بتجنب تناول جذور الشمندر بشكل كبير.

الكرنب

حاله حال الشمندر، توجد بالكرنب كمية كبيرة من الأكسالات التي ترفع احتمالية تكون حصوات الكلى والمرارة، لهذا ينصح بعدم تناول الكثير منه تفاديا لحدوث هذه المشكلة.

الفول السوداني

أغلبية الناس يحبون تناول الفول السوداني، وهناك من يتناوله بكميات عالية، فهو غني بالألياف ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية، والأكثر من ذلك أنه تسلية رائعة يستمتع بها الأشخاص كوجبة خفيفة، لكن قد تغير رأيك عندما تعلم بأن استهلاك الكثير منه يؤدي لاعتلال الكلية بالأكسالات، حيث تتشكل بلورات الأكسالات بالكليتين وتترسب بها فتؤدي لالتهابات وأضرار على مستواهما.

الفاصوليا السوداء

صحيح أن البقوليات من أكثر الأطعمة فائدة للصحة ولكن الأمر يختلف بالنسبة للفاصوليا السوداء بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأكسالات، والتي يمكن أن تتسبب في تكون الحصوات بالكلى على المدى البعيد، ولكن ينصح بغليها في الماء فذلك يقلل من مستويات الأكسالات التي توجد بها بصورة كبيرة.