قد تواجه في أي لحظة خفقان سريعا ومفاجئا وبطريقة غير منتظمة بقلبك وقد يدفعك هذا الأمر للخوف. في الحقيقة، ليست كل الأسباب بالضرورة تدل على وجود مشكلة في القلب، بل قد تكون فجائية وحسب. لهذا لو واجهت هذه الحالة، لا تهلع بل استرخي أولا، ثم تنفس بعمق لعدة دقائق ثم اشرب كوب ماء، فذلك سيهدئ القلب ويعيده خفقانه إلى الوضع الطبيعي. نستعرض عليك في هذا المقال أربعة أسباب غير خطيرة قد تكون السبب وراء خفقان القلب المفاجئ.

الإكثار من تناول القهوة

شرب الكثير من القهوة من شأنه أن يحفز النظام العصبي التلقائي الذي يتحكم في العديد من الأمور كنبضات القلب، والسبب هو احتواء القهوة على الكافيين الذي يعتبر مادة مثيرة ومحفزة. الأمر ينطبق أيضا على الشاي أو مشروبات الطاقة التي تحتوي هي الأخرى على الكافيين. بدلا من ذلك، ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر.

انسداد الأنف

غالبا من يعاني من انسداد في الأنف، يأخذ دواء أساسه السودوإيفيدرين الذي يضيق الأوعية الدموية. وبما أن هذه الأدوية تباع بشكل عام دون الحاجة لوصفة طبية فإنها قد تسبب زيادة في نبضات القلب بالنسبة لمن يعانون من حساسية أو لديهم ارتفاع في ضغط الدم. لهذا ينصح بإزالة الانسداد عبر غسل الخياشيم برذاذ محلول ملحي لتفادي عرض زيادة الخفقان.

جفاف الجسم

عدم شرب كميات كافية من المياه والسوائل بالإضافة للتعرق الشديد الذي يجعل الشخص يخسر كمية كبيرة من السوائل يمكن أن يعرض الشخص لمشكلة خفقان القلب، والسبب هو أن الجفاف يسبب تغيرات في الأملاح المعدنية في الجسم والتي تؤدي بدورها لانخفاض في ضغط الدم الشرياني الذي يؤدي لعدم انتظام دقات القلب. بالطبع يمكن حل هذه المشكلة عبر شرب كمية لتر ونصف على الأقل من المياه كل يوم.

نقص الحديد

نقص الحديد يؤدي للإصابة بفقر الدم، وهذا الأخير قد يسبب في بعض الأحيان خفقانا مفاجئا في القلب، لأن القلب يبدا في الخفقان بقوة لكي يعوض نقص كريات الدم الحمراء ويزيد كمية الأكسجين المنقول.