الماء عنصر حيوي ومهم جداً للجسم، فهو يرطب الجلد والخلايا، كما ينظم درجة حرارة الجسم. على الرغم من أهميته، فإننا نتهاون عن شربه ونلجئ إلى مشروبات غازية وغير طبيعية خطيرة على الجسم.

نقدم لك 10 نصائح لشرب الماء بشكلٍ كافي يومياً لضمان جسم صحي.

  1. لا تنتظر العطش لشرب الماء

العطش هو إشارة إنذارٍ من جسمك، عندما يظهر هذا الإحساس، يكون الجسم بالفعل مصابًا بالجفاف، نتيجة تأخرٍ كبيرٍ في شرب الماء، لذلك لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لتشرب الماء.

  1. خصص قارورة ماءٍ لك فقط كل يوم

عندما تكون في العمل أو مشغولاً بأنشطة أخرى، غالبًا ما تنسى شرب الماء بانتظام، الحيلة هي إعداد زجاجة ماء كل يوم، لتحقيق كمية مستهلكة كافية من المياه.

  1. اشرب حسب ما يطلبه جسمك

يمثل الماء 60 ٪ من وزن الجسم، تتمثل أهميته في حسن سير عمل الجسم.

حسب التعرق والبول وحتى التنفس الخاص بكل انسان، يتم القضاء على الماء بشكل دائم من قبل الجسم. لهذا السبب يوصي البرنامج الوطني للتغذية الصحية باستهلاك الما حسب الرغبة وحسب ما يطلبه جسمك.

  1. نوع في طريقة شرب الماء

عليك شرب كمية تتراوح من 1 إلى 1.5 لتر من الماء يوميًا وأنت لا تعلم كيف تقوم بذلك؟ غير في طريقة شرب الماء، مثلا استهلكه عن طريق الشاي، شاي الأعشاب، القهوة، كما يمكن أيضا اعداده كمرق وحساء.

  1. استهلك كمية جيدة من المياه قبل القيام بمجهودٍ بدني

أثناء المجهود البدني، يكون جفاف الجسم أسرع بسبب العرق، فحتى لو لم تكن عطشانًا، اجبر نفسك على شرب الماء قبل التمرين، اشرب أيضاً بانتظام أثناء النشاط الرياضي وبعده.

  1. الفواكه

اشرب الماء عند تناولك للفواكه! للجمع بين الترطيب والتغذية الجيدة، اختر الفاكهة الغنية بالماء كالبطيخ، الخوخ والبرتقال.

  1. اعط ذوقاً لمائك

أضف إلى الماء شريحة من الليمون، البرتقال أو حتى النعناع لتعطيه ذوقا منعشاً وجديداً، في نفس الوقت تصبح فائدته أكبر ويصبح مرطباً، مضاداً للأكسدة ويساعدك أيضا في خسارة الوزن.

  1. غير في أنواع المياه

ماء الصنبور، ماء الينابيع، المياه المعدنية والمياه الغازية، جميعها تعتبر أنواع متعددة للماء، لكل منها فائدة خاصة وفوائد مشتركة، احرص على شربها جميعها والتغيير في كل مرة.

  1. كن منتبهاً في حالة المرض

يمكن أن يسبب الإسهال أو القيء أو الحمى فقدانًا كبيرًا للمياه في الجسم، يمكن أن يصل هذا إلى خطر الجفاف، لذا كن حذرا خاصة عندما تكون مريضاً، في حالة الحمى على سبيل المثال، اشرب نصف لتر ماء لكل درجة حرارة أعلى من 37 درجة مئوية.

  1. اشرب أكثر عندما تكون درجة الحرارة عالية

عند 30 درجة مئوية، يجف الجسم بسرعة أكبر بسبب التعرق أكثر، هذا هو السبب في أنه من المستحسن أن تشرب كمية كبيرة من الماء عندما يكون الجو حاراً.