تفرض معظم الدول الموبوءة بفيروس كورونا المستجد اليوم حظر التجول على مواطنيها حتى تحد من انتشار الفيروس الذي ما زال مستمرا في التفشي لحد الساعة، كما أنها قيدت حركتهم عبر فرض بعض القوانين الصارمة، ولكن يظل هناك مكان واحد يحتاج الجميع للذهاب إليه كل فترة وهو السوبر ماركت أو مركز التسوق أو متجر البقالة، وذلك من أجل شراء المستلزمات الغذائية الضرورية. في هذا المقال، سوف نعرض عليكم مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب عليك تتبعها لتفادي الإصابة بالعدوى عند الذهاب للتسوق.

تطبيق التباعد الاجتماعي

عندما تذهب للسوبر ماركت أو متجر البقالة، احرص على تطبيق التباعد الاجتماعي وترك مسافة لا تقل عن مترين بينك وبين أي شخص آخر، وتفادى الدخول لأي مكان مزدحم، ولا تنسى غسل يديك بعد الانتهاء من سداد ثمن المشتريات.

ارتداء الكمامة

احرص على ارتداء الكمامة أثناء ذهابك للتسوق على الرغم من أنها خصصت للمصابين، ولكن قد تكون مصابا دون ظهور أي أعراض عليك فأنت بذلك تحمي الآخرين من نقل العدوى إليهم. حتى القفازات، لا تصبح وسيلة أمان فعالة في حال كنت ستلمس بها وجهك، لهذا تفادى كليا لمس وجهك أثناء تواجدك بالخارج، وفور عودتك للمنزل، اغسل يديك جيدا بالماء والصابون لفترة 20 ثانية على الأقل.

المناديل المبللة

تعتبر المناديل المبللة جيدة لمسح ذراع وصندوق عربة التسوق، لهذا احرص على حملها معك، فذراع العربة والصندوق وحتى مقابض المغارف والثلاجات معرضة للمس من قبل الآخرين، وبالتالي من الممكن أن تنقل إليك العدوى من خلالها.

الاحتياطات الإضافية

هناك بعض الاحتياطات الاضافية التي ينصح الخبراء بتطبيقها من أجل زيادة معدل الحماية والوقاية، منها تجنب تبادل العملات أو الأوراق النقدية وبدلا من ذلك ينصح باستخدام ماكينة قراءة بطاقات الائتمان. وفي حال كان الشخص كبيرا في العمر ويعاني من أمراض مزمنة فإنه ينصح بعدم الذهاب للتسوق.

أكياس التغليف

ينصح بالتخلص من أكياس التغليف سواء البلاستيكية أو الورقية فور العودة للمنزل ثم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون. صحيح أنه لم يتم توثيق أي حالة إصابة بفيروس كورونا بسبب كيس التغليف، ولكن تم التوصل إلى أن الجزيئات الفيروسية يمكن أن تعيش على الورق المقوى ليوم كامل، وعلى البلاستيك والفولاذ لمدة 3 أيام.

علب وعبوات الأغذية

ينصح باستخدام المناديل المبللة لغسل ومسح علب وعبوات الأغذية جيدا من أجل القضاء على أي جزيئات فيروسية عالقة عليها، ولا بد من غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ذلك.

تسخين الأكل

على الرغم من عدم إجراء أي دراسات تثبت هذا الأمر إلا أن بعض الخبراء ينصحون بتسخين الأكل والطعام من أجل توخي المزيد من الحذر وتقليل فرص الإصابة بالفيروس وأخذ العدوى.

الطعام النيء

يمكن أن تستقر جزيئات فيروس كوفيد-19 على الطعام النيء، وبالتالي لمس هذا الأخير ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين يمكن أن ينقل العدوى إليك. احذر من لمس الطعام النيء على الرغم من كون مجموعة كبيرة من الخبراء يستبعدون هذا الأمر.

الفواكه والخضر

يمكن أن تعلق جزيئات الفيروس على الخضر والفواكه كذلك، ولكن يجب الاكتفاء بالماء وحده من أجل غسل الخضر والفواكه دون أي مواد كيميائية أخرى، فقد تكون هذه الأخيرة مضرة للصحة.

الملابس

يمكن غسل الفيروسات عن طريق الغسيل، ولكن لا يوجد أي إثبات يدل بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر الملابس، لكن لو كنت تريد زيادة الوقاية فإنه يمكنك خلع ملابسك فور عودتك للبيت، وعدم نفضها، ووضعها في سلة الغسيل.