هناك الكثير من الحقائق القاسية عن الحياة التي يصعب على الكثيرين تقبلها والاعتراف بها، حيث يرفض عقلها تصديقها على الرغم من أنها حقيقية، ولكنها تبقى مهمة لكل المراحل العمرية وينبغي على الجميع أن يقتنع بها. فهناك الكثير ممن يشعرون بالقلق حيال المستقبل والمجهول ويشعرون بعدم الراحة، وتسيطر الأفكار السلبية على تفكيرهم عندما يكونون بصدد تجربة جديدة. ولكن الآن، حان الوقت لكي تصبح شجاعاً وتقوي قلبك وتعترف بهذه بالحقائق القاسية حول الحياة.

معظم ذكرياتنا خاطئة

هل تعلم بأن ما معظم ذكرياتك خاطئة؟ حيث إن دماغك يقوم بحياكة بعض الحيل التي تقوم بتغيير ذكرياتك فلا تجعلك قادرا على تذكر الحدث بأكمله، بل قد يجعلك تتذكر ذكرى أخرى مكانه.

ليس لدينا جميعا ظروف متساوية

هناك الكثير من الأشخاص الذين يولدوا في أماكن فقيرة وصعبة تدفعهم لترك المدرسة في وقت مبكر من أجل العمل وكسب المال، بينما هناك أشخاص يولدون في عائلات ثرية تجعلهم يعيشون حياة كريمة ومن البديهي أن يكون هؤلاء أكثر سعادة من غيرهم. هناك استثناءات لهذه القاعدة ولكن ليس على الجميع.

العالم لا يدين لك بشيء

الحياة لن تجلب لك الفرص وتضعها أمامك، لهذا عليك الاختيار بين أمرين اثنين: الشعور بالأسف على نفسك لأنك تستحق أكثر من ذلك، أو الكفاح والاجتهاد من أجل الصعود نحو القمة. القرار بين يديك وأنت من تحسم نتيجة هذه المعركة بنفسك.

لديك المزيد من الوقت لكي تفكر

يتكون الأسبوع من 168 ساعة وهو وقت كثير لهذا لا تضعه في التفكير فيما يقوله غيرك عنك، بل استفد منه واستغله في التفكير في الأمور التي من شأنها أن تجعلك شخصاً ناجحاً وسعيداً في الحياة.

حياتك لن تكون مثالية

إذا كنت تخاف من المستقبل والتغير وترك منطقة الراحة الخاص بك فإنك لن تتزوج ولن تغير وظيفتك للأفضل ولن ترزق بالأطفال ولن تسافر لبلد آخر. مخاوفك في معظم الأحيان تكون بمثابة الأمور التي ينبغي عليك فعلها لهذا لا تتردد فعلها وإلا ستبقى حزينا بقية حياتك.

لا أحد مشغول جداً، بل هم لا يهتمون

عندما لا يجيبك الآخر ولا يتحدث معك، فلا تقنع نفسك بالقول بأنه مشغول جداً. فلو كنت مهماً بالنسبة له لأخذ من وقته ولو بضع ثواني من أجل الرد على رسالتك أو اتصالك. لهذا توقف عن التفكير والحديث بمن لا يهتمون بك فهذا سيجعلك حياتك أفضل.

لا يمكنك أن تكون مثالياً أمام الجميع

حتى لو اجتمعت بك كل الصفات النبيلة والحسنة، فإنك لن تصبح شخصا مثالياً أمام الجميع ودائماً ما سيخلقون أسباباً حتى ينقصوا من قيمتك.

الحياة ليست عادلة

إرضاء الناس غاية لا تدرك، لهذا لا تنتظر الشكر عندما تقوم بأمر جيد وطيب ولا تنتظر العقاب عندما ترتكب خطأ وأمراً سيئاً. واعلم بأنه ربما لن تحصل على المساعدة كلما احتجت إليها. هذا لا يعني أن الحياة كلها سيئة لكن عليك أخذ الاحتياطات اللازمة.

من المرجح أن تقتل نفسك

غريزة الحفاظ على النفس تمنعنا من قتل أنفسنا ولكن عندما نقوم بتدمير تلك الغريزة يوماً بعد يوم أو نخاطر بحياتنا متناسين العواقب فإن ذلك يعرض حياتنا لخطر الموت.

الجميع حولك سيموتون يوماً ما

عليك الاقتناع بأن جميع من حولك سيموتون يوماً ما بما فيهم أحبابك وأصدقائك وأهلك وأنت أيضاً، لهذا لا تجعل الحزن يسيطر عليك دائماً، فالموت سنة الحياة.