قد يضطر الوالدان في إحدى المرات لترك طفلهم بمفرده في المنزل ولو لفترة قصيرة، ولكنهما خلال ذلك يضلان يفكرنا فيه وخائفان من أن يرتكب خطأ ما. بشكل عام، يرى الخبراء بأنه لا ينبغي ترك الطفل الذي يبلغ عمره 7 سنوات وأقل بمفرده في المنزل لأي فترة منزلية، بينما من يتراوح عمره بين 8 إلى 10 سنوات يمكن تركه لفترة لا تتجاوز ساعة ونصف وتكون خلال النهار فقط. أما الذي يبلغ من العمر 11 إلى 12 سنة فيمكن تركه لمدة 3 ساعات، بينما الذي يتراوح عمره ما بين 13 إلى 15 سنة يمكن تركه بدون إشراف لكن ليس بين عشية وضحاها بينما الشاب الذي يفوق عمره 16 سنة فيمكن تركه بدون إشراف.

بشكل هام هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي على الطفل معرفتها والتي تحدد إذا كان مسؤولا وناضجا بما فيه الكفاية ومؤهلا للبقاء بمفرده في المنزل وهي كالتالي:

إغلاق المرافق

يجب أن يعرف الطفل كيفية إغلاق محبس المياه الرئيسي في البيت وكيفية التصرف في حال فاض أحد المراحيض وبدأ الماء في إغراق المكان. أيضا ينبغي عليه أن يجيد كيفية إيقاف تسرب الغاز الطبيعي.

الإسعافات الأولية

على الطفل معرفة طريقة الاتصال برقم الطوارئ في حالة الطوارئ مثل حدوث حريق أو التعرض لإصابة.

طلب المساعدة

لو لم يستطع طفلك الوصول إليك وأنت غير موجود في المنزل فعليه أن يكون قادرا على الوصول والاتصال بالجيران والأقارب.

انقطاع الكهرباء

لو انقطع التيار الكهربائي وأنت غائب عن المنزل فعليه أن يجيد استخدام البطاريات والمصابيح ولا ينصح في هذه الحالة استخدام الشموع.

خطة أمان من الحرائق

يجب أن تمتلك كل عائلة خطة سلامة وأمان من الحرائق وينبغي التدرب عليها وعلى طريقة الهروب مع الأطفال، ويجب أن يحفظها في ذاكرته. عند اندلاع حريق ينبغي عليه الخروج فورا من المنزل ثم الاتصال بالطوارئ.

الأجهزة

على طفلك أن يعرف الأجهزة التي يسمح له باستخدامها أثناء غيابك والتي من الممنوع أن يلمسها ويقترب منها. مثلا من غير المسموح تشغيل الموقد أو الفرن.

الأبواب والنوافذ

عليك تعليم طفلك كيفية إغلاق أبواب المنزل والنوافذ جيدا.

الأصدقاء

عليك تعليم سياستك تجاه الأصدقاء، هل يسمح له استقبال صديق له بالبيت وأنت غير موجود أم لا وهل يسمح له اللعب مع ابن الجيران.

الذهاب للخارج

حدد إذا كان مسموحا لطفلك الذهاب لخارج المنزل أثناء غيابك سواء الحديقة أو المسبح أو حتى منزل الجيران أم لا.

التكنولوجيا

ينبغي تحديد الأجهزة التكنولوجية والالكترونية التي يمكن لطفلك استخدامها أثناء غيابك عن المنزل، وذلك يشمل الهاتف والتلفاز والكمبيوتر. علمه ما يمكن استخدامه وما يمنع عليه استخدامه، وكذلك طبيعة المواقع والألعاب التي يسمح له الولوج إليها.

ملاحظات مهمة

  • بقاء الطفل لوحده في المنزل يعتبر خطوة نحو النضوج ولكن لا ينبغي الاعتياد على تركه لوحده في المنزل.
  • يجب التأكد من أن الطفل يحفظ رقم هاتفك عن ظهر قلب حتى يتصل بك في حال حدوث أمر طارئ.
  • لا ينصح بترك الأشقاء الذين يتشاجرون كثيرا لوحدهم في المنزل.
  • يمكن استخدام كاميرات المراقبة للاطمئنان على سلامة الأبناء والمنزل عن بعد وبشكل مباشر.