لا تقتصر حكة الرأس على الفطريات أو الإصابة بمرض ما مثل الفطريات، بل إن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحكة الرأس ولو بشكل قليل وبسيط، أو بشكل ملحوظ ومستمر. فيما يلي سنذكر لكم أكثر 10 أسباب تؤدي لحكة الرأس.

القمل

من الأسباب الشائعة لحكة الشعر، والقمل هو حشرة صغيرة تعلق بالرأس وتنتقل من شخص لآخر بكل سهولة، وغالبا ما تنتشر بين الأطفال في مرحلة المدرسة خاصة في فصل الربيع والصيف. ينصح بالحفاظ على نظافة الشعر جيدا من أجل تفادي مشكلة القمل، وهناك منتجات وقائية تباع بالصيدليات يمكن استخدامها مع حلول فصل الربيع والصيف من أجل تقليل خطر انتقال الحشرات إلى رأس طفلك. وفي حال الإصابة يمكن استخدام مستحضرات وأنواع من الشامبو مخصصة لهذا الأمر.

قشرة الشعر

هناك العديد من المستحضرات وأنواع الشامبو التي يمكنها القضاء بشكل نهائي على قشرة الشعر، ولكن لو ظلت القشرة تزداد رغم استخدام هذه المستحضرات، وتتحول إلى التهاب الجلد الدهني، فحينها ينصح بزيارة طبيب الجلد من أجل معاينة الوضع.

رد الفعل التحسسي

وذلك ينتج عن استخدام منتجات للشعر تحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تسبب الشعور بالحكة، مثل مستحضرات تلوين الشعر، المنتجات المثبتة للشعر وغيرها.

نظافة الشعر

إهمال نظافة الشعر سيعرضك لحكة الرأس بالطبع، لهذا ينبغي غسل الشعر بشكل دوري والحفاظ على نظافته، فالشعر يمكن أن تعلق به الأتربة والملوثات وحتى الجراثيم والفطريات، والتعرق هو الآخر يسبب التهيج والحكة، لهذا احرص على غسل شعرك بشكل دوري.

الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تسبب حكة الرأس مثل الأمراض الجلدية الالتهابية كالإكزيما والصدفية، ولكن هناك علاجات تتوفر من أجل القضاء على هذه الأمراض.

أشعة الشمس الضارة

يمكن أن يتسبب التعرض لفترة طويلة وبشكل مباشر لأشعة الشمس الضارة في حروق في الرأس، وهي التي تؤدي بدورها للشعور بالحكة. لهذا ينصح بارتداء القبعة وعدم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة.

جفاف الرأس

عندما تقل نسبة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتصاب بالجفاف، فإن ذلك يؤدي لشعور الحكة. لهذا ينصح بضرورة شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجلد في تلك المنطقة، خاصة في فصل الشتاء.

حبوب الرأس

يمكن أن تظهر بعض الحبوب في الرأس بسبب مرض جلدي معين، أو عدم الحفاظ على نظافة الشعر، وبالتالي فإنها تتسبب في حكة الرأس.

شد الشعر بقوة

يمكن أن يتسبب شد الشعر بقوة على الفروة التي تصاب بالالتهابات، والتي تؤدي إلى حكة الرأس، لهذا يجب عدم ربط الشعر بقوة.

عدم تهوية الشعر

عدم تعريض الشعر للهواء سيؤدي للعديد من المشاكل الجلدية التي تصاحبها عادةً حكة في الرأس، لهذا ينبغي تهوية الشعر (بالنسبة للمرأة المحجبة) فور العودة للمنزل وتركه حراً.