لا تخفى عن أحد الفوائد العديدة للبصل التي من ضمنها إعادة إنبات الشعر، لهذا سوف نتطرق عبر هذا المقال لحقيقة فوائد ماء البصل في محاربة تساقط الشعر وإعادة إنباته من جديد. في الحقيقة، لم تحظَ هذه الوصفة بالعديد بالبحوث الكافية للتأكد من فوائدها أو تفنيدها لكن الدراسات العلمية القليلة التي أجريت حول عصير أو ماء البصل أثبتت فاعليته وخرجت بنتائج إيجابية، حيث توصلت إحدى الدراسات التي طبقت على مرضى الثعلبة البقعية (تسبب تساقط الشعور وظهور بقع فارغة في فروة الرأس) بأن دهن فروة الرأس بالقليل من عصير البصل نجح في إعادة إنبات شعرهم.

وبعد مرور أسبوعين على استعمال عصير البصل مرتين كل يوم، بدأ الشعر بالنمو بشكل فعلي، حيث بدأ بالنمو بعد 4 أسابيع لدى 74% من المشاركين وارتفعت النسبة إلى 87% بعد مرور 6 أسابيع.

طريقة استعمال وصفة ماء البصل للشعر

  • قم بتقشير 4 حبات من البصل وقطعها لقطع صغيرة.
  • استخلص عصير البصل من الحبات عبر عصرها بعصارة آلية أو بشكل يدوي (يمكن استخدام الخلاط لطحن حبات البصل حتى تتحول إلى معجون، ثم يتم وضع المعجون في قطعة قماش مخصصة مثل التي تستخدم في صناعة الأجبان، ثم بعد ذلك اعصر واضغط قطعة القماش حتى يتم استخلاص كل الماء).
  • ادهن ماء البصل مباشرة في فروة الرأس وركزه على جذور الشعر.
  • يمكن التخفيف من رائحة البصل الكريهة عبر استخدام الزيوت العطرية مثل زيت البنفسج وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل.

فوائد ماء البصل للشعر

يعرف البصل بفوائد عديدة تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام، ومن ضمنها فوائد للشعر تساعد على إعادة إنعاش البصيلات، وذلك بسبب احتوائه على المواد الغذائية الأساسية؛ لهذا يعد الانتظام على وصفة ماء البصل مفيدا جدا ويؤدي إلى تقوية الشعر وزيادة كثافته وتزويده بلمعة صحية محببة. كما يوفر البصل الترطيب اللازم للشعر ويخفف من تساقط الشعر ويقلل من فرص تكسره.

ولعل هذه الفوائد تعود إلى محتويات البصل التالية:

مادة الكبريت الغذائية

يوجد الكبريت في جسم الإنسان بصورة أكبر من غيره من المعادن، ويوجد في مادة الكيراتين التي تعتبر مكون رئيسي للشعر، وهذا ما يجعل عصير البصل ضروري لتزويد الكيراتين بالكبريت وبالتالي إطالة عمر الشعرة وإعادة إنعاشها.

مواد مضادة للميكروبات

يمتلك البصل خصائص مضادة للميكروبات مما يجعله مهما لحماية فروة الرأس من الالتهابات. عندما يكون السبب في تساقط الشعر هو التهاب في الفروة فإن البصل يكون مفيدا جدا للحصول على فروة صحية ببصيلات شعر قوية.

مضادات الأكسدة

تحمي مضادات الأكسدة التي توجد في البصل الجسم من الشوارد الحرة التي تؤثر بشكل سلبي كلما تقدم الشخص في العمر، فهذه الشوارد الحرة قد تعمل على تدمير بصيلات الشعر وتؤدي لتساقطه.