التعرق هو عملية بيولوجية يقوم بها الجسم لتنظيم درجة حرارته حيث يرسل الدماغ إشارة لغدد التعرق بأن تفرز العرق الذي يضم الماء والأمونيا واليوريا والسكر والأملاح مما يبرد الجسم. العرق في الأصل ليس له رائحة لكنه باختلاطه بالبكتيريا التي تعيش على الجلد، تصبح له رائحة كريهة يمكن استخدام مزيل العرق من أجل التخلص منها أو مضادات العرق أو الاستحمام بالماء والصابون. قد يسبب العرق الإحراج للشخص بسبب رائحته الكريهة خاصة في الحياة الاجتماعية أثناء التواصل مع الآخرين، لهذا فالكثيرون يبحثون عن وصفات مجربة للتخلص من العرق نهائياً، وذلك ما أحببنا أن نستعرضه عليكم في هذا المقال.

أسباب العرق

من الطبيعي أن يتعرق الإنسان مع ارتفاع درجات حرارة الجو، أو عند القيام بنشاط بدني عالي مثل ممارسة الرياضة أو حتى عند الغضب أو الشعور بالقلق، أو الإصابة بالحمى وخلال فترة انقطاع الطمث.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي لفرط التعرق مثل المشاكل والاضطرابات في الغدة الدرقية أو الجهاز العصبي، أو انخفاض مستوى السكر أو بعض المشاكل الصحية الأخرى.

نصائح للتخلص من العرق نهائيا

قبل أن نعرض عليكم أفضل الوصفات للتخلص من العرق، نستعرض عليكم أولا مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على الشخص تطبيقها واتباعها من أجل التخفيف من التعرق:

  • تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين والتوابل القوية والأطعمة الحارة والفلفل.
  • لو كانت رائحة عرقك كريهة للغاية وتسبب لك الإحراج فينصح بالاستحمام بشكل يومي مع استخدام الصابون لقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة.
  • ينصح ارتداء الملابس المصنوعة من القطن لأنه يمرر الهواء إلى الجلد وبالتالي يمنع تراكم الرطوبة التي تؤدي للتعرق.
  • ابتعد عن التدخين وشرب الكحول لأنها تزيد من التعرق.
  • ممارسة اليوغا والتأمل والحد من الشعور بالقلق والتوتر والمشاعر السلبية.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس الحارقة.
  • استخدام مضادات التعرق ليلا قبل النوم.
  • لو كنت تعاني من التعرق المفرط فينصح بزيارة طبيب مختص للتأكد من عدم وجود أي مشكلة عضوية تسبب لك ذلك.
  • لو كان مصدر التعرق القدمين فوفر لهما الرعاية اللازمة مثل غسلهما بشكل مستمر وارتداء الجوارب القطنية أو تغيير الجوارب باستمرار والتأكد من جفاف الأحذية قبل ارتدائها.

وصفات مجربة للتخلص من العرق نهائياً

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بكونه غنيا بحمض اللوريك الذي يخلّصك من البكتيريا التي تعيش على الجلد وتسبب رائحة العرق الكريهة. فقط قم بتدليك المناطق التي يظهر عليها التعرق بزيت جوز الهند، وبعد ذلك خذ حماما واغسل في نهاية الحمام بغسول زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من مسحوق حامض الستريك وكوب ماء، ثم جفف جسمك وطبق زيت جوز الهند مرة أخرى.

زيت اللافندر وصودا الخبز والنشا

تحتوي هذه الوصفة على 10 قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق صغيرة من النشا وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، حيث يتم مزج المكونات ووضع المزيج في مكان مظلم لعدة أيام، ثم يتم تطبيقه يوميا على مناطق التعرق.

فائدة هذه الوصفة تتجلى في قضاء زيت اللافندر على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، ناهي عن أن صودا الخبز والنشا يمنعان تراكم البكتيريا وجفاف الجلد.

زيت النعناع

قم بخلط 4 ملاعق من النشا مع 4 ملاعق من صودا الخبز مع 4 ملاعق من جوز الهند مع بعض الماء ثم أضف 10 قطرات من زيت النعناع.

طبق المزيج يوميا وحسب الحاجة على مناطق التعرق وسوف ترى النتيجة.

خل التفاح

وصفة فعالة للقضاء على التعرق وهي وصفة خل التفاح حيث تقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة. الوصفة بسيطة حيث تحتوي على نصف كوب من خل التفاح وكوب ماء مع بعض القطن.

بعد مزج المكونين، استخدم القطن لوضع المزيج تحت الإبط.

وصفة الملح

لو كنت لا تحتوي على أي من المكونات المذكورة بالوصفات أعلاه، فبلا شك أنت تمتلك الملح في منزلك ولكنك لم تكن تعلم بأنه فعال جدا في إزالة رائحة العرق الكريهة تحت الإبط.

فقط اخلط ملعقة كبيرة من ملح الطعام مع بعض الماء الدافئ، ثم ضع المزيج تحت إبطك.