عسر الهضم أو سوء الهضم أو اضطراب المعدة، هو مشكلة صحية يعاني فيها الشخص من عدم الشعور بالراحة وانزعاج في الجزء العلوي للبطن. عسر الهضم ليس مرضا بل عرضا قد يعاني منه الشخص أحيانا أو يوميا. يختلف الشعور بعسر الهضم من شخص لآخر، فهناك من يعاني من امتلاء البطن وآلام بعد تناول الطعام على سبيل المثال، وهناك من يعاني من عسر الهضم بسبب مشكلة صحية أخرى. على كل حال، نستعرض عليكم في التفاصيل بعض الوصفات الطبيعية لعلاج عسر الهضم.

الليمون

هناك مجموعة من الفواكه التي تساهم في علاج عسر الهضم حيث تطرد البراز المتراكم للخارج، ومن ضمن هذه الفواكه الليمون الذي يطرد السموم والبكتيريا والمواد الضارة من المعدة ويخلص من عسر الهضم ويفتح الشهية.

أوراق الحلبة

يمكن غلي خمسين غرام من أوراق الحلبة والمقلية في الزبدة وتناولها من أجل علاج عسر الهضم. يمكن تناول بذور الحلبة أيضاً لعلاج هذه المشكلة.

اليانسون

قم بمزج ملعقة صغيرة من اليانسون في كوب ماء مغلي واتركه ليلة كاملة قبل تناوله. لا تنسى أن تقوم بتصفيته وتحليته بالعسل. يمكن أن يعالج اليانسون مشكلة عسر الهضم ويخلصك منها.

الكمون

قم بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون المحمصة مع كوب ماء مغلي وقم بتناوله، حيث يساهم في علاج عسر الهضم، وليس هذا وحسب بل يمكن أن يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن، الشعور بالغثيان والإسهال.

الخل

قم بمزج ملعقة كبيرة من الخل الطبيعي غير المصفى مع كوب ماء، ويمكنك إضافة ملعقة عسل صغيرة. احرص على تناول المزيج 3 مرات في اليوم لعلاج عسر الهضم. السر يكمن في الحمض الطبيعي الذي يوجد في الخل والذي يحسن عملية الهضم.

الريحان

قم بوضع ملعقة من الريحان في كوب ماء ساخن، واتركه لعشر دقائق قبل تناوله. قم بتكرار العملية 3 مرات في اليوم للحصول على نتائج. يعالج الريحان حموضة المعدة وعسر الهضم.

العرق سوس

يمكن استعمال العرق سوس في علاج حموضة المعدة، علاج عسر الهضم، علاج السعال وكمهدئ وملين، لكن لا ينصح باستخدام لفترة طويلة لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل.

البابونج

يعتبر البابونج علاجا تقليديا جيدا لعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.