نحن لا نتحدث هنا عن الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين، بل عن حالة صحية أخرى تسمى بعيون الراكون أو طبياً باسم كدمة محيط الحجاج، حيث تظهر فيها حلقة سوداء كبيرة حول محيط العين وقد ينتج عنها نزيف داخلي في العين يتجسد على شكل عين حيوان الراكون. تنتج الكدمة بسبب تجمع الدم في الأنسجة المحيطة بمنطقة العين، مما يؤدي لاختلاف لونها وتحولها بشكل تدريجي من الأحمر للأرجواني الداكن.

الأسباب

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي للإصابة بهذه الحالة الغريبة بعيداً عن مستحضرات التجميلية وقلة النوم، وغالبا ما يكون ظهورها دليلا على الإصابة بحالة صحية خطيرة لهذا ينبغي التعامل معها بشكل سريع. من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض عيون الراكون ما يلي:

كسر قاعدة الجمجمة

هي أكثر سبب شائع يؤدي لحالة عيون الراكون، وعندما تتعرض عظام قاعدة الجمجمة لأي نوع من الكسور تبدأ عيون الراكون بالظهور بعد ساعات أو أيام، حيث لا يستطيع الأطباء تشخيصها من البداية بسبب صعوبة ظهورها في صور الأشعة السينية. قد ينتج الكسر عن سقوط من مكان مرتفع أو حادث سيارة أو إصابة رياضية، وتشمل العظام العظم القذالي والعظم الوتدي والعظم الصدغي وغيرها.

جراحة حج القحف

هي جراحة يزال فيها جزء من عظام الجمجمة بشكل مؤقت حتى يصبح الدماغ مكشوفا وبعد ذلك يقوم الطبيب بإعادة ترميم الجمجمة واستبدال العظم الذي تم إزالته. قد يحدث في هذه الحالة تمزق في السحايا يؤدي لحدوث نزيف يتسبب في ظهور عيون الراكون.

كسور في الوجه

تظهر عيون الراكون في حال تعرض العظام الموجودة غي منطقة محيط العين لكسور، مثل كسور الأنف أو عظام الوجنتين.

الداء النشواني

في حال تراكم بروتين أميلويد في أعضاء الجسم وفي الشعيرات الدموية ويتسبب في تمزيقها وإضعافها فإن ذلك يتسبب في ظهور عيون الركون مع أبسط أمر يقوم به الشخص حتى لو عطسة أو كحة بسيطة أو فرك للعينين.

السرطان

هناك بعض أنواع السرطان التي يمكن أن تؤدي لعيون الراكون مثل الورم الأرومي العصبي الذي يصيب الخلايا العصبية قيد النوم ويصيب عادة الأطفال.

عمليات تجميل الأنف

عندما تجرى عملية تجميلية لتحسين وظيفة الأنف أو أي غرض تجميلي بحت فإنه من الممكن أن تكون من ضمن مضاعفات العملية تكوّن عيون الراكون.

أسباب أخرى

مثل الحساسية واللوكيميا والسركومة العضلية المخططة.

يعتمد العلاج على السبب وراء الإصابة بحد ذاته، والذي لو شفي المريض منه فإنه بشكل تقائي سيشفى من عيون الراكون.