لا شك في أنك ولأكثر من مرة استيقظت بشكل مفاجئ من نومك وأنت تشعر برغبة ملحة للذهاب إلى الحمام أو دون أن تعي سبب ذلك. إن الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم قد يؤدي بنا أحيانا إلى الشعور بالفزع، كما أن له العديد من الأسباب منها المرضية ومنها الطبيعية، وهي التي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

1- أسباب طبيعية

الحاجة للتبول

شرب السوائل أو الماء بشكل عام قبل النوم يجعل مهمة تحمل ضغط البول على المثانة أمرا صعباً، مما يسبب الحاجة الملحة للتبول وبالتالي ينبهك عقلك ويجعلك تستيقظ لتذهب للحمام فوراً. قد يرتبط هذا الامر بمشاكل مرضية مثل ضعف عضلة المثانة وسلسل البول.

الكوابيس المزعجة

كلنا استيقظنا بشكل مفاجئ من النوم ولو لمرة واحدة في حياتنا بسبب رؤيتها لكابوس مزعج، فلا يشترط أن تكون انعكاساً للواقع بل يمكن أن تحدث بسبب القلق والتوتر وكثرة التفكير خاصة قبل النوم.

الحرارة أو البرودة

في حال كنت تشعر بالبرودة القارسة أو الحرارة الشديدة أثناء نومك فإنه من المتوقع أن تستيقظ بشكل مفاجئ.

تناول الطعام قبل النوم

يتسبب تناول الطعام قبل النوم خاصة الأطعمة السكرية والدهنية والحارة في استيقاظك المفاجئ خلال النوم، حيث إنها تتسبب في الشعور بحرقة المعدة واضطرابات هضمية عديدة.

2- أسباب مرضية

هزة النوم

هي انتفاضات مفاجئة ومتزامنة للجسم أو جزء واحد أو أكثر من جزء وتحدث في بداية النوم دون سابق إنذار، وهي تشبه الشعور بالسقوط.

انقطاع التنفس أثناء النوم

يعتبر انقطاع التنفس من اضطرابات النوم حيث يتسبب في صعوبة في عملية التنفس وتوقفه بشكل مفاجئ مما يؤدي لاستيقاظ الشخص.

الضغط على الأسنان

يتسبب صك الأسنان في الاستيقاظ من النوم والشعور أحيانا بآلام في الرأس بسبب الضغط الشديد على الأسنان، ويعتبر القلق الشديد والإجهاد المفرط السببين الرئيسيين اللذان يؤديان إلى هذه المشكلة.

سلس البول

وهي حالة مرضية لا يستطيع فيها الشخص التحكم في عضلات مثانته ويشعر بالحاجة المتكررة للتبول ويمكن أن تؤدي للاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم.

فرط نشاط الغدة الدرقية

عندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط فإنها تنتج كميات عالية من الهرمونات ، الأمر الذي يؤثر على وظائف العديد من الأعضاء الأخرى وقد يؤدي إلى الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم.

متلازمة تململ الساقين

المصابون بهذه المشكلة الصحية يشعرون برغبة كبيرة في تحريك الساقين والقدمين ولا يستطيعون التحكم فيها، وتستمر هذه المشكلة حتى أثناء النوم مما تؤدي لاضطرابات واستيقاظ مفاجئ.