تسمى بالشيريمويا أو فاكهة القشطة، وهي فاكهة ذات قشرة خارجية خضراء وشكل بيضاوي مغطاة بالأشواك، وداخلها لب أبيض ذو نكهة حلوة وحمضية بعض الشيء، وتنمو في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية، فما هي فوائد هذه الفاكهة؟ وهل فعلاً تساعد في القضاء على السرطان كما يروج لها البعض؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

تحتوي فاكهة الشيريمويا على نسبة كبيرة من الفيتامينات بما فيها فيتامين ب1 وب2 وفيتامين ج والكربوهيدرات خاصة الفركتوز، وكذلك المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والفسفور والمغنسيوم والكالسيوم. يمكن استخدام هذه الفاكهة في عدة وصفات بما فيها البوظة والعصائر، ويمكن استخدام أجزاء عديدة منها في العلاجات الطبية بما فيه الفواكه والأوراق والسيقان وتطبيقها على الجلد أيضاً.

من فوائد فاكهة الشيريمويا ما يلي:

- كشفت بعض الدراسات بأن فاكهة الشيريمويا تكافح البكتيريا حيث تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم يمكنها القضاء على أنواع مختلفة من البكتيريا مثل التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة وعدوى الخمائر.

- تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتساهم في تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تضر بخلايا الجسم.

- أثبتت بعض الدراسات بأن مستخلصات فاكهة الشيريمويا تساهم في تقليل مستويات الالتهابات مثل التهاب المفاصل.

- عادة ما تنشأ القرحة في الأمعاء الدقيقة أو المريء أو بطانة المعدة وينتج عنها ألم شديد، ولكن الدراسات توصلت إلى أن فاكهة الشيريمويا تحمي البطانة المخاطية للمعدة وتخفف القرحة وتحد من أضرار الجذور الحرة المضرة بالجهاز الهضمي.

- يمكن تضمين فاكهة الشيريمويا في أنظمة إنقاص الوزن لكونها خالية من الكولسترول وتضم نسب منخفضة من الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية، بينما تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تعتبر جيدة لتنظيم حركة الأمعاء وتحد من الإفراط في تناول الطعام.

- تساهم فاكهة الشيريمويا في تنظيم مستويات السكر في الدم بنسبة تصل ل75% كما توصلت إليه بعض الدراسات.

- أما فيما يخص تأثيرها على القضاء على السرطان، فعلى الرغم من أن معظم الأبحاث تقتصر حاليا على دراسات أنابيب الاختبار فإنه بالفعل تم التوصل إلى أن هذه الفاكهة تساعد على قتل الخلايا السرطانية، حيث استخدمت في إحدى الدراسات المخبرية على سرطان الثدي، فاستطاعت هذه الفاكهة أن تقلل حجم الورم وتعزز الجهاز المناعي وتقتل الخلايا السرطانية. كما أثّر مستخلص الفاكهة في خلايا سرطان الدم وإيقاف نمو الورم والحد من تكوين السرطانية، لكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث.