الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض وهو المكون الأساسي أيضاً لجسم الإنسان، ويعتبر أساسيا ومهما لعمل مختلف أجهزة الجسم والأعضاء والعمليات الحيوية. ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من الاعتقادات حول فائدة شرب الماء على الريق أو معدة فارغة، وقد أجريت دراسات حول ذلك وتوصلت إلى الفوائد التالية.

إزالة السموم من الجسم

يتخلص الجسم في الليل من كل المواد والسموم المضرة به، وعندما يشرب الماء صباحا على معدة خاوية فإن ذلك يساعده على التخلص أكثر من السموم وايضاً تجديد خلايا الدم وإنتاج خلايا العضلات.

تحسين عملية الأيض

يرفع شرب الماء على الريق معدل الأيض بنسبة تصل ل24%، وفي حال كان يتبع الشخص نظاما غذائيا خاصا فإن أهمية السوائل تزداد بالنسبة له، حيث إن ارتفاع الأيض يدل على أن الجهاز الهضمي للشخص يعمل بكفاءة عالية وصورة جيدة وهذا ما يساعد الشخص على إنقاص الوزن بشكل سريع.

التخفيف من اضطرابات المعدة

تسبب زيادة حموضة المعدة في حدوث اضطرابات في الهضم، ولكن شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ يساهم في تخفيف الحمض ويجنب حدوث الحرقة كما أن المعدة تستعد بشكل أفضل لوجبة الإفطار.

تعزيز نضارة البشرة

ما يؤدي لظهور التجاعيد في وقت مبكرة وظهور البثور هو نقص السوائل فيس الجسم، لهذا فحسب الدراسات العلمية فإن شرب 500مل من الماء على معدة خاوية يعزز نشاط الدورة الدموية ويجعل البشرة أكثر ليونة ونضارة.

تقوية الجهاز المناعي

من أفضل طرق الحفاظ على توازن الجهاز اللمفاوي شرب الماء على معدة خاوية بعد الاستيقاظ، فهذا الأمر يجعله أكثر مقاومة للأمراض وأقل عرضة للعدوى.

منع حصوات الكلى

يجنب شرب الماء على الريق تكون حصوات الكلى وحدوث التهابات المثانة والسبب هو وجود سوائل كافية لطرد السموم من الجسم وتخفيف حمض المعدة.