بين حين وأخر تخرج علينا دراسات وبيانات عن أكثر الشعوب تميزا في شئ أو تخلفاً في أخر وتصنيفات وتوصيفات لا ندري هل لها المصداقية المعتبرة أو أنها فقط للرمز أو التدليل ولكن الدراسة التالية ربما قد تقر مصداقيتها خاصة لو علمت أنها صادرة من المفوضية الأوربية ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية.. 

وقد إرتكزت الدراسة على أمرين نسبة المكتئبين والمعالجين نفسياًإلى تعداد الشعب وتكاليف العلاج النفسي بلغة الأرقام  وقد وجد أن مجموع الذين يعانون أمراضاً نفسية في أوربا  حوالي 84  مليون شخص من إجمالي  750 مليون هم تعداد القارة العجوز كان نصيب الألمان وحدهم منها حوالي 14.7 مليون شخص من إجمالي 83 مليون ألماني وبنسبة 18%  من إجمالي الشعب تقريبا الذي يكلف الدولة حوالي146 مليار يورو بما يمثل 4.8٪‏من إجمالي الناتج القومي  وبنسب قريبة يشترك مع الألمان في ذات الشأن  هولندا وبريطانيا وفنلندا فيما كانت أقل الدول إكتئاباً هي دول الشرق الأوربي ممثلة في رومانيا وبلغاريا ومعهم بولندا !

وبرغم أن الدراسة أوكلت أسباب إكتئاب الدول في طبيعة مستوى معيشة مواطنيها والخدمات الصحية والإجتماعية وسبل الترفيه وعدم وضوح الرؤيا والإستقرار للمواطنين إقتصادياً وأمنياً ووظيفياً إلا أننا قد نصدم من نتيجة الدراسة لو تناولناها على هذا الأساس فالدول المكتئبة دول تصنف دول  ذات رفاهية إجتماعية وصحية وإقتصادية والعامل الأمني مرتفع جداً في حين أن الدول الأقل إكتئاباً هي دول أقل تميزاً في كافة المناحي الإيجابية !!

قائمة المكتئبين الأوائل !!

إذا كنت قد أصابك الإندهاش لما علمت دول الإكتئاب الأوربي فقد يتلاشى ذلك حين ترى قائمة تضم أكثر  10 دول شعوبها مكتئبة على مستوى العالم بينها 7 دول عربية !!..وتلك هي القائمة: 

10.  ألمانيا بنسبة  18% من الشعب المقدر بـ 82 مليون نسمة. 

9. الجزائر  بنسبة تقارب 30% من شعبها البالغ تعداده 41 مليون نسمة .حسب تقارير وزارة التضامن الإجتماعي الجزائرية .

8. المغرب يبلغ عدد سكانه 36 مليون تقريباً منهم 14 مليون يعانون مشكلات نفسية من إكتئاب وإحباط وقلق بنسبة 38.9 %حسب منظمة الصحة العالمية.

7. ليبيا تقارب النسبة المغاربية بسبب الأوضاع الأمنية والإقتصادية .

6. فرنسا وهي تنفق 2 مليار يورو سنويا على أدوية نفسية .

5. مصر 12مليون من إجمالي 105 مليون مصري يعانون الإكتئاب بسبب الوضع الإقتصادي المتدني والغلاء.

4. فلسطين بسبب الظروف الأمنية والإقتصادية والحصار .

3. سوريا بسبب الحرب وتشريد ألاف الأسر  ولم تكن سوريا في تلك اللائحة أو قريية منها منذ 7 سنوات فقط .

2. السودان تدني معيشي وصحي وإقتصادي وانتشار للاوبئة والأمراض  جعلها تأتي كثاني أكثر الشعوب إكتئاباً. 

1. أفغانستان بسبب المداخيل الضعيفة وغياب العدل و إنتشار الجهل.