حتى يكون سفرك ناجحا ومثمرا، فإنه ينبغي عليك القيام بالعديد من الخطوات قبل السفر، أي التخطيط الجيد والصائب للسفر. إذا كنت تريد أن تنعم بسفر سعيد وجيد بعيدا عن أي مشكلة يمكن أن تفسد عليك متعة السفر، فإننا ننصحك باتباع الخطوات التالية.

تحديد الميزانية

أول خطوة يجب عليك القيام بها قبل السفر هو تحديد ميزانية السفر، فهي التي ستوجهك للطريق الصحيح للتخطيط، وتجنبك الوقوع في أي خيبة أمل أو مشكلة نتيجة نقصان المال، بل إنها هي التي تحدد المكان ووجهة السفر التي ستسافر إليها. لكن يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار العديد من الأمور أثناء تحديد ميزانية السفر، بما فيها ثمن التذكرة، السكن، التنقلات، الفندق، الأكل، السيارة في حال كنت ستستأجرها.

اختيار الوجهة

بعد معرفة الميزانية، يحين دور اختيار وجهة السفر، ولكن يجب أن يعتمد اختيار المكان على الميزانية. بالطبع هناك خيارات رائعة وأماكن جميلة بتكلفة رخيصة وأخرى متوسطة وأخرى فخمة وغالية وتتطلب الكثير من المال، لهذا كن واقعيا في اختيار الوجهة المناسبة والمثالية.

وثائق السفر والتأشيرة

يحين بعد ذلك البدء باتخاذ إجراءات ما قبل السفر والتي تتجلى في جواز السفر ساري المفعول على الأقل 6 أشهر قبل الانتهاء، وكذلك الحصول على الفيزا أو التأشيرة، ولكن خذ بعين الاعتبار بأن هنالك دول تطلب تأشيرة من أجل دخولها، وأخرى لا تتطلب أي تأشيرة، وأخرى يمكنك الحصول على تأشيرتها عند الوصول إليها.

اختيار الوقت المناسب

لو كنت تريد أن يكون سفرك مثاليا فعليك اختيار وقت مناسب للذهاب للوجهة التي اخترتها، وإذا كنت تنوي أن تكون رحلتك رخيصة فعليك أن تتجنب المواسم المزدحمة، دون إهمال مسألة الطقس والجو بالمنطقة التي تريد السفر إليها، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تقضي سفرك عالقا بالفندق وغير قادر على الخروج بسبب الرياح القوية والأمطار الشديدة.

تأمين السفر

تأمين السفر هو حماية طبية تفيدك في حال ألغيت رحلتك، تعطلت كاميرتك الخاصة، تعرضت للسرقة أو تعرضت لحادث ما. ينصح بتفعيل تأمين السفر أثناء التخطيط المثالي والجيد للسفر لما له من فوائد كثيرة.

حجز التذكرة

ينصح باختيار خطوط جوية مناسبة تملك سمعة طيبة، وأفضل استراتيجية للحصول على حجر رخيص هو الحجر المبكر، وينصح بالتصفح بين مختلف مواقع الحجز والمقارنة بين الأثمنة التي تقدمها من أجل الحصول على أرخص وأفضل تذكرة مناسبة.

اختيار خط السير

لا تترك مسار رحلتك للحظ، بل قم بتحديد الأماكن والمدن أو المناطق التي تريد زيارتها والتنقل فيما بينها، فذلك يعتمد أيضا على الميزانية التي قمت بتحديدها وقد يتطلب منك حجز المزيد من التذاكر.

حجز الشقة أو الفندق

لا تنس حجز الفندق أو الشقة أو الهوستيل الذي تريد النزول فيه، وبعد تحديد مسار رحلتك، يمكنك اختيار مكان إقامة في مركز المسار، وفي حال كنت ستتنقل كثيرا بين الأماكن فإننا ننصحك بعدم الاستقرار طويلا في نفس المكان.

تجهيز الأغراض

آخر نقطة يمكن أن ننصحك بها هي تجهيز الأغراض والحقائب التي ستأخذها معك، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن التجهيز يجب أن يكون قبل أسبوع على الأقل حتى لا تنس أخذ أي أغراض مهمة معك، ولا تنس أيضاً أن تأخذ الملابس المريحة والمناسبة للطقس المرتقب في الوجهة التي ستسافر إليها.