إذا كنت تريدين فرد شعرك سواء من أجل تغيير الإطلالة أو لأن شعرك مجعد وكثيف أو غير مستقيم وترين بأنه لا يناسبك هكذا وبأن الشعر المفرود يعتبر أكثر ملائمة ومناسبا أكثر بالنسبة لك، فإن هناك العديد من المعلومات والتوجيهات والنصائح التي ينبغي عليك معرفتها قبل القيام بذلك.

غسل الشعر

قبل فرد الشعر يجب عليك أن تغسليه جيدا وأن يكون نظيفا قبل القيام بأي خطوة. استعملي بلسم وشامبو مناسب لنوعية شعرك واستخدمي أصابعك لتدليك فروة رأسك لمدة 30 ثانية على الأقل، وبعد ذلك قومي بغسل شعرك واتركيه يجف في الهواء الطلق، ولكن  احرصي على أن تكون مكونات البلسم والشامبو خالية قدر الإمكان من المواد الكيميائية.

الزيوت الطبيعية

احرصي على استعمال الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند الذي يغذي الجذور والأطراف ويمد الشعر بالمكونات الأساسية لنموه والحفاظ على قوته ولمعانه.

تمشيط الشعر

الآن يحين دور تمشيط الشعر لهذا احرصي على تمشيطه بشكل مستقيم قدر الإمكان دون عقده أو تشابكه أو انكساره. في حال كان شعرك مموجا بعض الشيء أو متجعدا، قومي باستخدام كريم أو مرطب كي يساعدك على عملية التمشيط.

طرق فرد الشعر

هناك عدة طرق سنستعرض عليك اثنين منها ولك الحرية في اختيار ما يناسبك أكثر:

مجفف الشعر

كما سبق الذكر، ينبغي عليك غسل شعرك جيدا والحرص على أن يكون نظيفا وجافا وقبل استخدام المجفف، وهنا يمكنك استخدام البلسم لتسهيل العملية وجعل شعرك أكثر نعومة وفك التعقيدات والتشابكات في حال وُجدت. اضبطي درجة حرارة المجفف على درجة متوسطة حتى لا تقومي بحرق شعرك ثم قومي بتمشيطه بشكل مستقيم مع استخدام المجفف على أن يكون بعيدا قليلا عن شعرك تقريبا بمسافر 2.5 سنتمتر. يمكنك بعد الانتهاء أن تضعي منتج عناية بالشعر طبيعي وخالي من المواد الكيميائية.

مكواة الشعر المسطحة

نفس الأمر ينطبق على المكواة، حيث ينبغي الحرص على غسل الشعر وتنظيفه جيدا ثم تجفيف تماماً من أجل استخدام المكواة، لأن وجود الماء سيؤذي الشعر ويؤثر سلبيا عليه، كما ينبغي استخدام مرطبات وكريمات لحماية الشعر من حرارة المكواة العالية. لتفادي إيذاء الشعر، استخدمي مكواة الشعر عبر فتحها على أقل مستوى.