لا أحد ينسى إلى يومنا هذا الخطابات التاريخية الذي قام بها مؤسس شركة آبل ستيف جوبز في عام 2001 للإعلان عن الآي بود وعام 2007 للإعلان عن الآيفون، ولكن الأمر لم يكن مجرد إعلان لإطلاق منتجات الشركة بل كان مثالاً حياً على الطريقة المثالية للتحدث إلى الجمهور. أصبحت اليوم شركة آبل أكثر تطوراً، ولكن هناك ما يمكنك تعلمه باستمرار من المؤتمرات الصحفية التي تقيمها الشركة، ومنها المؤتمرات التي يقوم بها المدير التنفيذي لآبل "تيم كوك" وغيره من المتحدثين بالشركة. نستعرض عليكم في هذا المقال بعض النصائح والخطوات لاحتراف فن التحدث إلى الجمهور التي يمكنك استلهامها من تلك المؤتمرات.

اعرف أسلوبك وامتلك حُجة قوية

يتم اعتبار ستيف جوبز من أفضل المتحدثين إلى الجمهور على مر التاريخ ولكن "تيم كوك" امتلك أسلوبه الخاص الذي ميزه عن ستيف ليقنع الجميع بكلامه ويبدو شخصاً يسهل تصديقه. فالمتحدث الجيد أمام الجمهور هو الذي يثق في أسلوبه ونفسه ويمتلك حججاً قوية مبنية على المصداقية والثقة، لهذا عندما تتحدث إلى الجهور تحدث إليهم بأسلوبك الخاصة ولا تقلد أسلوب أحد فقط لأنه يعجبك.

سر ثم توقف لإحداث تأثير قوي

تأثير الحركة على المسرح يلعب دورا كبيرا في التأثير على الجمهور، فلو شاهدت فيديوهات تيم كوك ستجده يعلن عن أمور ما مثيرة للاهتمام ثم يتمشى لبضع خطوات ثم يتوقف مرة أخرى وهكذا. في الحقيقة، يحدث هذا الأمر تأثيرا قويا في نفوس المستمعين، حيث أن تلك السلسلة من الحركات والكلمات والمؤثرات تثير اهتمام المستمعين وتجذب انتباههم، لهذا تحرك ببطء عندما تتحدث عن معلومة مهمة ثم قف أثناء التحدث عن النقطة الرئيسة وواصل حديثك. قد يبدو لك الأمر صعباً ولكن التدرب عليه لأكثر من مرة سيجعلك تتقنه.

اعرف متى تتوقف عن الكلام

تستغرق مدة مؤتمر آبل لإعلان المنتجات الجديدة حوالي ساعة و45 دقيقة، وتيم كوك لا يبقى على المنصة إلا لحوالي 12 دقيقة تقريباً. مثلاً، في أحد المؤتمرات لم يتحدث كوك سوى أربع دقائق في افتتاح المؤتمر، ثم ترك المنصة لأشخاص آخرين ثم عاد مع مجموعة من مسؤولي الشركة ثم ترك المنصة ثم عاد في نهاية المؤتمر من أجل ختمه في آخر خمس دقائق. إذاً كوك يعرف جيدا دوره ويلتزم به ويعرف اختصاصه واختصاصات الآخرين ومتى ينبغي عليه التوقف عن الحديث.

قسّم الحديث الطويل إلى أجزاء قصيرة

سيكون حديثك جذابا في حال كانت الجمل التي تستخدمها غير طويلة وكان خطابك بشكل عام قصيراً وذلك لتفادي شعور المستمع بالملل. العقل البشري يفقد تركيزه بعد 20 دقيقة إذا لم يجد شيئاً ما يحفزه، لهذا ينصح بأن لا تزيد مدة الخطاب عن 18 دقيقة وبأن تقسم الحديث إلى أجزاء صغيرة. كما ينصح أيضاً بتغيير طريقة الكلام لكي تجعل الأمور أكثر جاذبية وتجذب انتباه المستمع إليك وتخلصه من الشعور بالملل.

كرر بعض الكلمات أو العبارات

يقوم تيم كوك بتكرار بعض العبارات والكلمات لأكثر من مرة بشكل مقصود، والسبب هو أن ذلك الأسلوب له تأثير كبير على المستمع ويسمى  هذا الأسلوب البلاغي بالجناس.

عزز النقاط الأساسية

ينهي تيم كوك المؤتمرات بذكر ملخص قصير حول المنتجات التي تم تقديمها في المؤتمر وفوائدها، لهذا ينصح بأن تختم حديثك بالإشارة إلى أبرز النقاط التي ذكرتها لكن هذه المرة بإيجاز واختصار ووضوح، ثم بعد ذلك قم بشكر الجمهور على حسن استماعهم إليك.