العناية بالأظافر لا تقل أهمية عن العناية بالجسم والشعر، ويتم تجديد أظافر اليدين بشكل كامل كل أربع شهور تقريباً، أما أظافر القدمين تحتاج إلى سنة كاملة لتجديدها بشكل كامل، الأظافر الطبيعية تتميز بلون وردي، وسطح ناعم خالي من التجاويف، وفي حال حدوث أي تغير في لون الظفر فإنه يدل على حدوث مرض معين في الجسم.

كيفية العناية بالأظافر

تنظيف اليدين بالماء الدافئ والصابون، مما يمنع من تراكم الأوساخ والبكتريا على الدين، وقد يمنع من تراكم الأوساخ تحت الأظافر ويكسبها مظهراً سيئاً.

تنظيف المنطقة تحت الأظافر بشكل مستمر عن طريق استخدام فرشاة خاصة، ويجب التأكد من نظافة الفرشاة للوقاية من نقل الأوساخ.

غسل اليدين بشكل جيد من بقايا الصابون، والتجفيف بمنشفة نظيفة وناعمة.

قص الأظافر بشكل مستمر، مما يجعلهم أكثر قوة.

استخدام مبرد الأظافر بجهة واحدة فقط.

استخدام زيت البشرة، فهو يساعد على تقوية الأظافر.

استخدام أي نوع من أنواع مرطبات الأظافر، مما يجعل الأظافر أقوى.

مواد طبيعية للعناية بالأظافر

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل المواد لتقوية الأظافر، والمحافظة على رطوبتها وصحتها، يطبق زيت الزيتون الدافئ مباشرة على الأظافر، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء، ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في اليوم.

الشاي الأخضر

يزيد الشاي الأخضر من قوة الأظافر لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع من طراوة الأظافر، كما أن الشاي يعالج اصفرار الأظافر، تنقع الأظافر في محلول الشاي الأخضر الفاتر لمدة 15 دقيقة، ويتم تكرير العملية 2-3 مرات في الأسبوع.

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من أفضل مقويات الأظافر، لاحتوائها على مجموعة من المغذيات مثل فيتامين B، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنيزيوم، والبروتين، والأحماض الدهنية من نوع أوميغا3، قد يضاف الكتان إلى النظام الغذائي، أو يطبق بشكل مباشر على الأظافر عن طريق التدليك.

فيتامين E

هو عبارة عن فيتامين يكسب الأظافر القوة والصحة، ويحافظ على رطوبتها، إذ يتم تدليك الأظافر بزيت فيتامين E، وتكرر هذه العملية بشكل يومي، ومن الممكن شرب كبسولات فيتامين E عن طريق الفم.

خل التفاح

الخل غني بالكثير من المواد الغذائية، كالبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والحديد، التي تحافظ على صحة الأظافر، كما أنه ذو طبيعة حمضية مما يكسبه خصائص معالجة للفطور التي تصيب الأظافر، يتم استخدام خل التفاح عن طريق تمديده بالماء بكميات متساوية، وتنقع الأظافر في المحلول لمدة 10 دقائق، ويتم تكرير هذه العملية يومياً.

البروتين

لزيادة قوة الأظافر وصحتها، يتم زيادة كمية البروتينات المتناولة في النظام الغذائي، حيث أن نقص البروتين يسبب ضعف الأظافر وظهور بقع ذات لون أبيض، تتركز البروتينات في اللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، والأسماك.