الدماغ هو مصدر الإبداع، والعاطفة، والذاكرة، يتلقى الدماغ المعلومات من خلال الحواس الخمسة: البصر، والشم، واللمس، والذوق، والسمع، ويتحكم أيضاً بحركة الذراعين، والساقين.

مما يتألف الدماغ؟

يتألف الدماغ من ثلاثة أقسام هي المخ، والمخيخ، والبصلة السيسائية.

  • المخ وهو أكبر أجزاء الدماغ، ويتألف من نصفي الكرة  نصف أيمن، ونصف أيسر، وهو المركز الرئيسي لحاسات اللمس، والرؤية، والسمع، والكلام، والاستدلال، والعواطف، والتعلم، والسيطرة الدقيقة على الحركة.
  • المخيخ يقع في الوجه السفلي للمخ، وأهميته تتمثل في تنسيق حركة العضلات، والحفاظ على التوازن.
  • البصلة السيسائية هي مركز ربط تصل المخ، والمخيخ بالنخاع الشوكي، ووظيفة البصلة السيسائية هي تنظيم عملية التنفس، وتنظيم معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، والهضم، والعطس، والسعال، والتقيؤ، والبلع.

وظيفة المخ

يعتبر المخ المركز الرئيسي للعديد من الأنشطة اليومية منها، التفكير، والمنطق، والكلام، واللغة، وضبط عمل الأمعاء، والرغبة الجنسية، والتحكم العاطفي، ووظائف الحركة عامة.

مما يتألف المخ؟

القشرة المخية تغطي سطح المخ وتنغرز في ثنايا تلافيفه، وتحتوي القشرة المخية على 16 مليار خلية عصبية، كما وينقسم المخ إلى نصفين متساويين يسميان بنصفي الكرة المخية، نصف أيمن، ونصف أيسر، ويفصل بينهما مجموعة من الألياف تدعى بالجسم الثفني الذي يعمل على نقل الأوامر من جانب لأخر، يتحكم كل نصف كرة المخية بالجانب الأخر من الجسم يعني ذلك إذا حدثت سكتة دماغية على الجانب الأيسر من الدماغ، فإن الذراع أو الساق اليمنى قد تكون ضعيفة أو مشلولة، ويتكون أيضاً نصفي الكرة المخية من تشققات تقسم الدماغ إلى أربع فصوص وهي الجبهي، والصدغي، والجداري، والقفوي.

وظائف فصوص المخ

  • الفص الجبهي هو الجزء المسؤول عن الكلام، والكتابة، والذكاء، والتركيز، والوعي، والشخصية، والسلوك، والعواطف، والتخطيط لحل المشكلات.
  • وظيفة الفص الجداري تتمثل بالشعور بالألم، ودرجة الحرارة، واللمس، والذاكرة، ويفسر الإشارات من الرؤية، والسمع.
  • وظيفة الفص القفوي تفسير الرؤية، والضوء، واللون، والحركة.
  • وظيفة الفص الصدغي، السمع، وفهم اللغة، والذاكرة، والتنظيم.