الروتين اليومي هو كل ما يقوم به الشخص من أنشطة وممارسات بشكل متكرر من الصباح حتى المساء، وبلا شك فإن هذا الروتين يشعر الشخص بالضجر والملل وهو أمر يؤثر بشكل مباشر على إنتاجيته ومزاجه. لهذا، دائماً ما ينصح الخبراء وعلماء علم النفس بإحداث تغييرات على الروتين اليومي وذلك للفوائد العديدة والكبيرة لهذا الأمر، حيث يمكن أن يحلّ تغيير الروتين اليومي العديد من المشاكل. فيما يلي سنتطرق إلى بعض الممارسات البسيطة التي يمكنها أن تجعل يومك أكثر سعادة ومتعة وتخلّصك من الروتين اليومي الممل.

التخلص من الأفكار المملة

أحيانا يكون المشكل هو طريقة تفكيرك اليومي حيث تكون مليئة بالأفكار المملة التي تؤثر على أدائك للمهام والواجبات والأعمال فيغيب عنك الشغف والمحبة، لهذا قم بالتخلص من جميع الأفكار المملة.

تخصيص بعض الوقت للاسترخاء

من شأن الاسترخاء أن يطرد الطاقة السلبية من جسدك فتحل مكانها الطاقة الإيجابية التي تجعل يومك أكثر حيوية ونشاط. هناك العديد من التقنيات التي تساعدك على هذا الأمر مثل ممارسة التأمل في أحضان الطبيعة، اليوغا وتمارين التنفس العميق.

تنظيم الوقت واستثماره

إذا قمت بتنظيم وقتك بعناية فإنه سيكون لذلك فائدة كبيرة عليك بحيث يمكنك تنفيذ مهامك في وقتها وبأسرع ما يكون دون تسويف أو تأخير، كما أنه سيتبقى لك وقت كافي لممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضة وهو ما يشعرك بالسعادة.

الاستيقاظ مبكراً

إذا كنت تريد تحقيق النجاح في حياتك والقضاء على الروتين فقم بالاستيقاظ في وقت باكر حتى تستغل الساعات الإضافية للعمل على الأمور المهمة، أو حتى التأمل أو ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال المتراكمة.

التطوع

الأعمال التطوعية تكون بدون أي مقابل. لا تتردد في المشاركة في أي نشاط تطوعي بين الفترة والأخرى فذلك سيشعرك بشعور جيد اتجاه نفسك وسيدخل على نفسك وحياتك التغيير الإيجابي والرضا والفخر بالنفس.

الأهداف اليومية

عندما تكون حياتك بدون هدف فإنه لا يكون لها أي قيمة، لهذا قم بوضع هدف ولو بسيط كل يوم واحرص على تحقيقه مع نهاية اليوم فهذا سيسعدك كثيراً وسيجعل أيامك أكثر متعة. يمكن أن يكون هذا الهدف مثل: تقديم المساعدة لمحتاج، إطعام حيوان مشرد، مساعدة فقير بالحي...

تحقيق النجاح

عندما تقوم بتحديد مهام بسيطة متعلقة بالعمل وتحرص على تنفيذها وتحقيقها والنجاح فيها بالفعل فإن ذلك سيشعرك بالسعادة ويحفزك على العمل أكثر والطموح لتحقيق النجاح في الأهداف الكبرى.

العناية بالمظهر الخارجي

إذا أردت إدخال تغير على روتينك اليومي فقم بالعناية بمظهرك الخارجي عبر ارتداء ملابس أنيقة تناسب حجمك وعمرك وشكلك، واختر تسريحة شعر مميزة وأمور أخرى من شأنها جعل يومك مختلفا ومميزا.

تربية حيوان أليف

أثبتت الدراسات بأن تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والعصافير يمكن أن تشعرك بالمسؤولية اتجاهها وتجعلك تقضي وقتا ممتعا معها وهو ما تحتاجه لتغيير روتينك اليومي.