ضعف الانتصاب هو مشكلة جنسية تعاني منها فئة واسعة من الرجال، الأمر الذي يجعلهم يلجؤون لحبوب الفياجرا من أجل حل هذه المشكلة. فما هي هذه الحبوب؟ وكيف تعمل؟ وما تأثيرها على الجسم؟ إليك بعض المعلومات المهمة التي ينبغي عليك معرفتها قبل تناول حبوب الفياجرا.

ما هي حبوب الفياجرا؟ وكيف تعمل؟

هي حبوب تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث تزيد تدفق الدم إلى العضو الذكري من أجل تحقيق الانتصاب بالإضافة إلى التحفيز الجنسي. لا تقوم الفياجرا بإثارة الرجل جنسياً، ولا تكون فعالة إلا عندما يكون الرجل مثار جنسيا بالفعل.

في حالة الإثارة الجنسية، يقوم الجهاز العصبي الذي يوجد في أنسجة الانتصاب بالعضو الذكري بإطلاق أكسيد النتريك الذي يحفز أنزيماً يُنتج مرسالاً يساعد في استرخاء خلايا العضلات الملساء. وهو أمر يؤدي لتوسع الشرايين في القضيب وبالتالي زيادة تدفق الدم بكل سهولة إليه مما يجعل تلك الأنسجة مليئاً بالدماء.

ينتج عن كل هذه التفاعلات والعملية ما يسمى بالانتصاب، وبالتالي فإن الفياجرا تحافظ على مستوى عالي من ذلك المرسال في خلايا العضلات الملساء، وبالتالي فإن لم تكن مثار جنسيا بالفعل فإن الدماغ لن ينتج أكسيد النتريك وبالتالي لن يتم إنتاج المرسال، وبالتالي لن تؤثر عليك حبوب الفياجرا.

هل حبوب الفياجرا فعالة؟

حسب الدراسات التي أجريت عليها، فإن الفياجرا أثبتت فاعلية مرتفعة في تحسين عملية الانتصاب، وهذه الحبوب آمنة ولكنها غير مناسبة لجميع الرجال وقد لا تؤدي لنتيجة في بعض الحالات، وليست مناسبة للسيدات.

متى يبدأ عمل حبوب الفياجرا؟

يبدأ عمل الفياجرا بعد ساعة تقريبا من وقت تناولها على معدة فارغة ويستمر مفعولها ل4 إلى 6 ساعات تقريباً. لكن لو تم تناولها بعد وجبة غنية بالدهون فإنها تستغرق أكثر من ساعة حتى يبدأ مفعولها.

ما هو تأثيرها على الصحة؟

ضغط الدم

تسبب حبوب الفياجرا انخفاض طفيف في ضغط الدم ولكنه لا يشكل مشكلة لمعظم الرجال، لكن لو تم تناولها مع أدوية النترات، فقد ينتج عنها أثر مبالغ فيه وينبغي الحذر منه، فهذه الأدوية يتناولها الذين يعانون من الذبحة وذلك بوصفة طبية، لهذا ينبغي تجنب تناول الفياجرا مع النترات لأنها قد تؤدي لانخفاض كبير في ضغط الدم وقد يكون قاتلا.

مشاكل في القلب

إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فقم باستشارة الطبيب قبل تناول حبوب الفياجرا لأنه قد يكون لها مفعول خطير عليك في حال تفاعلها مع أدوية أخرى تتناولها.

جرعات الفياجرا

هناك 3 جرعات متوفرة لحبوب الفياجرا وهي: 25، 50 و100 ملغرام.

أسئلة شائعة

ما هي الجرعة المناسبة لي؟

الطبيب هو الذي يحدد ذلك حسب العمر وحدة ضعف الانتصاب الذي تعاني منه واحتمالية تفعلها مع أدوية أخرى.

هل تعمل الفياجرا من المرة الأولى؟

قد لا تؤثر بشكل فعال في المرة الأولى لهذا ينصح الأطباء بتجربتها ثمان مرات على الأقل قبل التفكير في دواء آخر.

هل للفياجرا آثار جانبية؟

نعم، مثل الإسهال والصداع واحمرار الوجه والصدر والرقبة وألم العضلات والغثيان والدوار والطفح وعسر الهضم وتشويش في الرؤية ألم الظهر واحتقان الأنف.

وهناك آثار جانبية خطيرة تتمثل في ضيق التنفس وانتفاخ اليدين والقدمين والكاحل وفقدان السمع والرؤية وألم الصدر وعدم انتظام دقات القلب. لو ظهرت هذه الأعراض، ينبغي استشارة الطبيب على وجه السرعة والتوقف عن تناول الفياجرا.

هل تتفاعل مع أدوية أخرى؟

نعم مثلا: أدوية النترات، مضادات الفطريات، حاصرات ألفا، الريتونافير، السيميتيدين، الاريثرومايسين، النتروبروسيد والريفامبيسين.

لهذا قم بمراجعة الطبيب وأخبره بالأدوية التي تتناولها قبل أخذ الفياجرا.

ما هي الفئات التي لا ينبغي عليها تناول الفياجرا؟

من يعانون من انخفاض ضغط الدم، مشاكل حادة في القلب والكبد، إصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية في وقت حديث والمصابين بالمشاكل الوراثية النادرة في العيون.

هل تتفاعل الفياجرا مع الأكل والشراب؟

ينبغي تجنب تناول الجريب فروت أو عصيره عند تناول الفياجرا لأنه قد يحطم الفياجرا ويؤدي لامتصاصها بكميات كبيرة وتصبح سامة في الجسم. بالإضافة إلى أنه ينبغي تجنب تناول الكحول.