تتساءل الكثير من السيدات الحوامل حول فيتامينات ما قبل الولادة، ما هي هذه الفيتامينات؟ ما هي فوائدها على الجسم؟ هل لها آثار جانبية، وما هي؟ ومتى يجب البدء بتناولها؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في تفاصيل هذا المقال.

ما هي فيتامينات ما قبل الولادة؟

كما معلوم، تزداد المتطلبات الغذائية بشكل كبير لدى المرأة الحامل، فحتى لو كان نظامها الغذائي متنوعا وصحيا فإنه قد لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة لدعم الحمل، ومن هنا تأتي أهمية فيتامينات ما قبل الولادة.

يعتبر أكثر عنصر غذائي مهم تحتاجه المرأة الحامل هو فيتامين B9 أو حمض الفوليك، لما له من دور كبير في تكوين الأنابيب العصبية للجنين، ناهيك عن منع بعض العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة وخلل في الدماغ، فالجرعة اليومية الموصى بها هي 400 ميكروجرام.

الأمر لا يتعلق فقط بحمض الفوليك، بل حتى بفيتامينات ب الأخرى وفيتامين د والحديد، لهذا تأتي فيتامينات ما قبل الولادة لتسهل على المرأة الحامل تناول جميع المتطلبات في مكمل غذائي يومي واحد.

قائمة فيتامينات ما قبل الولادة

ما يجب على المرأة الحامل تناول: الكالسيوم، الحديد، فيتامين د، فيتامين ب (خاصة ب12)، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك).

ما يجب على المرأة تجنب تناوله: الفيتامين أ أو الريتينول لأن الإكثار من المكملات التي تحتوي عليه قد يؤذي طفلك.

متى يجب البدء بتناول فيتامينات ما قبل الولادة؟

يحدث تطور ونمو الجنين الرئيسيين خلال ال12 أسبوع الأول من الحمل، لهذا ينصح بأخذ فيتامينات ما قبل الولادة خلال تلك الفترة، ولكن هناك من تفضل الاستمرار في تناولها طوال فترة الحمل، ويمكن أن يكون ذلك مفيدا خاصة بالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من الغثيان ونفور من تناول الأكل.

هل يمكن تناولها حتى لو لم تكن المرأة حامل؟

لا بأس بتناول فيتامينات ما قبل الولادة لو لم تكن المرأة حامل، ولكن بشرط ألا تحل مكان النظام الغذائي المتوازن والصحي، فلا يجب نسيان السبب الأصلي الذي يدفع الحامل لتناول هذه الفيتامينات، والذي يتجلى في زيادة متطلبات الجسم لبعض العناصر الغذائية.

هل توجد آثار جانبية لفيتامينات ما قبل الولادة؟

لو تم تناول بعض الفيتامينات بنسب كبيرة فإن ذلك قد ينتج عن آثار جانبية قد تؤذي الجنين (مثل فيتامين أ)، لهذا من الضروري أن يتم تناول مكمل غذائي واحد يحتوي على كل جرعات محسوبة حسب الإرشادات لكل عنصر غذائي.

ما هو أفضل فيتامين لما قبل الولادة؟

جميع الفيتامينات المتعددة قبل الحمل تعتبر آمنة للاستهلاك، لكن لو كان لديك أي شك أو استفسار وكنت بحاجة للمزيد من التوضيح فيمكنك استشارة طبيبك الخاص.