نبات يتغذى على الحشرات

تعرف الطبيعة بمختلف مكوناتها وموجوداتها ، أشكالا متعددة ومختلفة من الكائنات الحية، وكل يوم يكتشف العلماء أسرارا وحقائق جديدة عن مخلوقات غريبة تعيش معنا على كوكب الأرض.

وقد اهتم فريق من العلماء في جامعة "فورتسبورغ" بدراسة نوع من النباتات العجيبة، والتي تسمى بالنباتات آكلة الحشرات، و تعتبر من أكثر الكائنات الحية غرابة، وهي نباتات مفترسة تتغذى على الحشرات ، حيث تبين أن لهذه النباتات جهازا قابلا للهضم، بحيث تعمل على تحليل الحشرات للحصول على المواد الغذائية التي تحتاجها.

كيف تطورت هذه النباتات لتصبح آكلة الحشرات

  يرجع العلماء حقيقة تاريخ تطور هذه النباتات،  من نباتات عادية إلى نباتات آكلة للحشرات، لاسباب طبيعية  وجغرافية، حيث تبين أن التربة التي تنمو فيها هذه النباتات ، تفتقر للمادة الأساسية التي تتغذى عليها النباتات العادية، وهي مادة "النيتروجين" .

ونتيجة لفقدان البيئة لهذه المعادن ،تحولت هذه النباتات عبر مراحل متطورة ، لتصبح آكلة للحشرات حتى تستمد غذاءها الذي يضمن بقاءها ووجودها، حيث أصبحت مادة "البوتاسيوم" من أهم العناصر الغذائية بالنسبة لهذه النباتات ، والتي تمتصها من فرائسها.

كيفية اشتغال جهاز الهضم عند هذه النباتات 

   اكتشف الباحثون أنواعا كثيرة من النباتات آكلة الحشرات، نذكر مثلا : "النابط" و"الدروسيرة" و"خناق الذباب"...  ولا تتغذى هذه النباتات على الحشرات فقط ، وإنما تتغذى أحيانا على بعض الحيوانات كالضفادع  والطيور الصغيرة ..

وكشفت الأبحاث عن اختلاف طرق صيد هذه النباتات لفرائسها ، وذلك راجع إلى شكل النبتة ومكوناتها.

يتكون جهاز الهضم عند هذه النباتات ، من غدد تقوم بإفراز أنزيمات هضمية، تساعدها في عملية تحليل الحشرات التي تستمد منها عناصرها الغذائية الأساسية، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

وتوجد على أوراق هذه النباتات شعيرات دقيقة، تستشعر من خلالها فريستها ، وما أن تلامس الحشرة هذه الشعيرات ، تفرز النبتة عصارة لزجة ، تحكم النبتة قبضتها على فريستها،  لتقوم بهضمها وتحليلها.

هل يمكن الإحتفاظ بالنباتات آكلة الحشرات داخل المنزل

   أصبحت تعرف هذه الأنواع من النباتات الغريبة، إقبالا تجاريا من طرف الأشخاص المهتمين بالنباتات المنزلية، ولا تتطلب هذه النباتات اهتماما كبيرا داخل المنزل كما هو الشأن بالنسبة للنباتات الأخرى، فهي لا تحتاج إلى تربة مميزة ،لأنها لا تتغذى منها وإنما تتغذى على الحشرات التي تصطادها.

إنها تحتاج فقط إلى نسبة عالية من الرطوبة وإلى كمية كبيرة من الماء ، وتحتاج إلى أشعة الشمس او إلى إضاءة قوية.

تترك هذه النباتات تتغذى بنفسها على الحشرات، وتبقى حية حتى وإن لم تحصل على الغذاء،ومن الممكن أن تقوم بتغذيتها بقطع صغيرة من اللحم من فترة إلى أخرى.