اليانسون هو النبات الذي ينحدر من عائلة واحدة، يمكن أن يصل طوله إلى ثلاثة أقدام أي ما يعادل متراً واحداً، ينتج زهوراً وثماراً بيضاء صغيرة بداخلها بذور اليانسون، تلك البذور لها طعم مميز شبيه بالعرق سوس، وغالباً ما يتم استخدام اليانسون لإضافة النكهة المميزة للحلويات والمشروبات.

المكونات الغذائية في اليانسون

ملعقة واحدة أو 7 غرامات من بذور اليانسون فيها

  • 23 سعرة حرارية.
  • 1 غرام من الدهون.
  • 3 غرامات كربوهيدرات.
  • 1 غرام من الألياف.
  • 13 بالمئة من الحديد.
  • 7 بالمئة من المنغنيز.
  • 4 بالمئة من الكالسيوم.
  • 3 بالمئة من المغنيسيوم.
  • 3 بالمئة من الفوسفور.
  • 3 بالمئة من البوتاسيوم.
  • 3 بالمئة من النحاس.

فوائد اليانسون

اليانسون له خصائص قوية لتعزيز الصحة وهي تعد علاجاً طبيعياً لمجموعة كبيرة من الأمراض، لليانسون فوائد عديدة.

غنيةٌ بالفيتامينات

على الرغم من أن تناول اليانسون يتم بكميات قليلة إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من المغذيات الدقيقة المهمة لصحة الجسم، فبذور اليانسون غنيةٌ بالحديد الذي يعزز انتاج كريات الدم الحمراء السلمية، كما ويحتوي على كمية بسيطة من المنغنيز الذي يعد معدن يعمل كمضاد للأكسدة، وهو ضرورياً لتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يحد من أعراض الاكتئاب

الاكتئاب حالةً تؤثر على 25 بالمئة من النساء، و12 بالمئة من الرجال حول العالم، ولكن بعض الأبحاث تشير أن بذور اليانسون تساعد في معالجة الاكتئاب، فقد أظهرت الأبحاث أن اليانسون فيه خصائص مضادة للاكتئاب، وقد كانت إحدى المواد الفعالة في الأدوية الطبية التي تُوصف لمعالجة الاكتئاب.

تحمي من قرحة المعدة

قرحة المعدة تسبب الكثير من المشاكل منها عسر الهضم، والغثيان، والحرقة في الصدر، على الرغم من أن العلاجات التقليدية تشمل استخدام العقاقير الدوائية لتخفيف إفراز حمض المعدة، إلا أن الدراسات الأولية تشير أن بذور اليانسون تساعد في الوقاية من مرض قرحة المعدة، وتحد من أعراضها.

تمنع نمو البكتيريا والفطريات

اختبارات عديدة بينت أن بذور اليانسون تمتلك خصائص مضادة للميكروبات تمنع عوامل العدوى، وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا، وقد تبين أن احتواء بذور اليانسون على مركب Anethole يساعدها على الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي العدوى التي تسبب الإسهال الشديد، والجفاف.

تخفف أعراض سن اليأس

تتضمن فترة انقطاع الطمث انخفاض طبيعي في الهرمونات الأنثوية عند النساء، مما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض مثل الهبات الساخنة، والتعب، وجفاف في الجلد، لهذا يُعتقد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم، مما يساعد على تقليل أعراض سن اليأس.

تحقيق التوازن في مستويات سكر الدم

عنصر Anethole النشط في بذور اليانسون يحافظ على مستويات السكر في الدم، فالعديد من الدراسات أثبتت أن اليانسون يعزز وظيفة غدة البنكرياس، ويحفزها لإنتاج الأنسولين مما يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.

تساعد على معالجة الالتهابات

تشير الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن بذور اليانسون تساهم في معالجة التهابات الجسم، فيمكن أن تخفف من التورم والآلام المرتبطة بالالتهاب، كما ويحمي الجسم من أمراض القلب، والسرطان، والسكري، لأن تلك الأمراض ترتبط ارتباطاً وثيقاً بارتفاع نسب الالتهابات.