لو كنت من طلاب الصف السادس الابتدائي وتبحث عن بحث غني بالمعلومات حول مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية، فهذا المقال سوف يفيدك. فالبيئات تتنوع على سطح كوكب الأرض ما بين جبال وبحور وسهول وصحاري، وكل بيئة تتمتع بخصائص وظروف تميزها عن الأخرى ويمكن للبشر الاستفادة منها بشكل من الأشكال. دعونا نتعرف على مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية.

تعتبر البيئة الصحراوية واحدة من البيئات المتنوعة والعديدة التي توجد على سطح الأرض، فهي تمتلك خصائص مميزة لها مثل قلة كمية الأمطار، التربة الرملية، ارتفاع درجات الحرارة، المناخ الجاف والرياح القوية والصحراوية. لكن على الرغم من ذلك، تظل البيئة الصحراوية واحدة من أهم مصادر الطاقة النظيفة التي تعتبر صديقة للبيئة، فهي تحتوي على مصدرين رئيسيين هما طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

طاقة الرياح

تعتبر طاقة الرياح شكلا من أشكال الطاقة وبالتحديد الطاقة الكهروميكانيكية، وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها أي تفاعلات او انبعاثات تضر بالغلاف الجوي أو البيئة، حيث تعتمد بشكل كامل على حركة الرياح.

تستخدم توربينات ومراوح خاصة لتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية أو ميكانيكية، وتعتبر طاقة الرياح من أهم المصادر المتجددة التي انتشر استخدامها بشكل كبير في السنوات الأخيرة الماضية بدلاً من الوقود الأحفوري، فهي توجد طاقة وموفرة واقتصادية لا تتطلب أي وقود ولكن يعتمد توفرها من منطقة لأخرى.

الطاقة الشمسية

تتميز البيئة الصحراوية بارتفاع درجات حرارة الجو خلال ساعات النهار بسبب أشعة الشمس الحارقة، لهذا يمكن استغلال هذه الأخيرة للاستفادة من الطاقة الشمسية التي تعتبر واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم.

يمكن استغلال الطاقة الشمسية لتلبية حاجات العالم من الطاقة دون التسبب في أي تلوث، حيث يمكن تجميعها والاستفادة منها لتحويلها إلى شكل آخر من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية. يعتمد إنتاج الطاقة الشمسية على عنصرية مهمين وهما الحرارة الناتجة عن الشمس وكذلك الضوء.

يمكن استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين المباشرة، أو لتوليد الكهرباء عبر الاعتماد على الألواح الكهروضوئية، أو عبر تحويله لمصدر طاقة كهربائية أو تحويل ميكانيكي لحركة معينة، تزويد الأقمار الصناعية بالطاقة، كما تستخدمها بعض المناطق لتسخين المياه والطهو أو في أمور ترتبط بالبيئة الصناعية.

من إيجابيات الطاقة الشمسية أنها مصدر متجدد للطاقة، حيث أن الشمس متوفرة بشكل دائم، ولكن السلبية الوحيدة في هذه النقطة هي أن تقلبات الطقس بين الصيف والشتاء قد يقلل من نسبة الاستفادة منها.

من إيجابيات الطاقة الشمسية أيضا أن تكاليف صيانتها منخفضة، متاحة ورخيصة ويمكن أن تدوم لسنوات طويلة في حال تم الحفاظ عليها.