تلعب عادات الطعام التي نتبعها بشكل يومي في ظهور العديد من مشاكل الهضم، ويمكن أن يكون للنظام الغذائي الجيد أن يجنب الجهاز الهضمي من عدد كبير من مشاكل الهضم.

مشاكل الهضم وكيف تتخلص منها؟

نستعرض برفقتكم 6 مشاكل تصاحب عملية الهضم، والتي يعاني منها عدد كبير من البشر حول العالم، تلك المشاكل يمكن السيطرة عليها عن طريق إجراءات بسيطة، وفق ما ذكره موفه "ستاندرد ميديا".

الحرقة في المعدة

تحدث حرقة المعدة بسبب ازدياد نسبة الحمض في المعدة، والحموضة المعوية تحدث بسبب تناول الأطعمة المتخمة بالتوابل، أو بسبب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، ويمكن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم أن تحدث حرقة المعدة.

ينصح الخبراء بالابتعاد عن شرب الكثير من المشروبات الحامضة، والابتعاد عن الإكثار من التوابل، واستبدالها بالأعشاب الطبيعية، ومحاولة عدم البقاء لفترات طويلة بدون طعام، لأن هذا يسبب تراكم نسبة كبيرة من الأحماض في المعدة.

متلازمة القولون العصبي

قد يسبب الإجهاد وبعض الأطعمة إلى متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب الآلام في القولون، فالأطعمة المقلية، الفاصولياء، ومنتجات الألبان تعد صعبةً في الهضم.

يمكن علاج متلازمة القولون العصبي عن طريق تناول كميات كافية من الألياف لتعزيز عملية الهضم، وممارسة تمارين الاسترخاء، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، أو الغازات المفرطة.

الانتفاخ

تورم المعدة هو أكثر علامات الانتفاخ انتشاراً، يحدث بسبب تناول أطعمة مثل الملفوف، واللفت، والفول، كما أن احتباس الماء والإمساك يمكن أن سبب الانتفاخ أيضاً.

ومن أجل تجنب انتفاخ المعدة يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، كما وينصح الأطباء بإضافة الخل، والحمضيات، والأعشاب وتقليل نسبة الملح في الأطعمة.

الإمساك

من أبرز أعراض حالات الإمساك الشعور بالتصلب في الأمعاء، وبطء في حركتها، كما ويشعر المصاب في صعوبة في الإخراج، قد تبقى لعدة أيام، مع الشعور بآلام البطن، كما أن الإمساك المزمن قد يسبب البواسير.

ينصح الأطباء بتناول المأكولات الغنية بالألياف، لضمان الكفاءة العالية في عمل الأمعاء، ويمكن الحصول على نسبة جيدة من الألياف عن طريق تناول الشوفان، والجزر، والفجل.

الإسهال المزمن

يمكن أن يكون السبب في الإسهال المزمن ناجم عن الإصابة بالعدوى التي تسببها الطفيليات، وقد يكون بسبب ضعف امتصاص الجسم لبعض الأطعمة.

لعلاج الإسهال المزمن ينصح الأطباء بشرب كميات جيدة من الماء، وغسل الأيدي بانتظام، والتأكد من نظافة الأطعمة بالشكل الصحيح قبل تحضير المأكولات.

القرحة المعدية

تكشف الدراسات أن القرحة المعدية تحدث بسبب البكتيريا الناتجة عن تناول بعض أنواع الأدوية دون أن يصفها الطبيب في كثير من الأحيان، ولا علاقة للإجهاد أو النظام الغذائي في ظهور القرحة المعدية.

من أعراض القرحة الشعور بالحرقة في المعدة، والغثيان، والانتفاخ، ومن الصعب تشخيص أسباب الحرقة المعدية إلا من قبل الطبيب المختص، فهو أمراً يحتاج إلى الفحوصات الدقيقة.