يعاني طفل من بين كل 100 طفل من مشاكل في القلب، والتي قد تسمى أيضاً بعيوب القلب، يمكن علاجها عادة بالجراحة، أو غيرها من الإجراءات الطبية.

معظم اختبارات مشاكل القلب بسيطة وسريعة، وغير مؤلمة، حيث يعيش معظم الأطفال الذين يعانون من عيوب القلب حياة طبيعية وكاملة مع فرض بعض القيود البسيطة للغاية.

علامات وأعراض عيوب القلب عند الأطفال

قد يبدو العديد من الأطفال بصحة جيدة إلا أنهم يعانون من عيوب القلب، وليس لديهم أي أعراض ظاهرة، ولا يعرف آباؤهم أن لديهم مشكلة في القلب، ولكن في أغلب الأحيان تظهر أعراض مرض القلب عند الأطفال في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادتهم، حيث تتمثل الأعراض في

  • اللون الأزرق حول الشفاه، والجلد الأزرق.
  • صعوبة في التغذية.
  • التعرق أثناء الرضاعة.
  • ضيق في التنفس.
  • نمو ضعيف.
  • جلد شاحب.
  • إعياء.

كما وتنجم عن هذه الأعراض نقص في إمدادات الأوكسجين إلى الجسم، وذلك لأن الدم لا يحتوي على الكثير من الأوكسجين، أو أن القلب لا يضخ الدم كما ينبغي.

كيف يعمل القلب؟

يحتوي القلب على أربعة غرف، اثنتان على كل جانب من الجسم، يجمع الجانب الأيمن الدم من الجسم، ويرسله إلى الرئتين لجمع الأوكسجين من الهواء الذي يتم استنشاقه، بينما يجمع الجانب الأيسر الدم المحمل بالأوكسجين من الرئتين، ويضخه إلى باقي أنحاء الجسم.

الشرايين هي الأنابيب التي تحمل الدم بعيداً عن القلب، والأوردة هي الأنابيب التي تعيد الدم إليه.

غالباً ما تسمى الدماء الغنية بالأوكسجين بالدماء الحمراء، أما الدماء التي تعود من الجسم إلى القلب فهي لا تحتوي على الكثير من الأوكسجين، ويطلق عليها الدماء الزرقاء.

الجدران في القلب تفصل بين الدم الأحمر، والدم الأزرق، والصمامات هي عبارة عن أبوب أحادية الاتجاه تبقي الدم يتدفق في الاتجاه الصحيح.

ما هي أسباب عيوب القلب؟

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل القلب، يمكن الآن معرفة أسباب عيوبه ففي بعض الأحيان يوجد عيب في جدران القلب مثل ثقب في القلب، أو مشكلة في الصمامات قد تكون ضيقة جداً، أو مسدودة تماماً، هذا يعني إما اختلاط الدم الأزرق مع الأحمر، أو أن القلب لا يضخ الدماء بشكل صحيح، فعندما تحدث هذه المشاكل فلن يحصل الجسم على الكمية الكافية من الأوكسجين.

عادةً ما تتطور عيوب القلب عندما يكون الطفل في رحم أمه، وغالباً لا يستطيع الأطباء معرفة سبب حدوث العيوب، في بعض الأحيان تكون مشاكل القلب ناجمة عن وجود تاريخ وراثي عائية لعيوب القلب.

ويمكن أن يصاب الأطفال بعيوب القلب بسبب الإصابة بفيروس، ولكن هذا الأمر نادر للغاية.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

إن كان لدى طفلك أي من أعراض خلل القلب، راجع الطبيب مباشرةً، حيث يتوجب على الطبيب اجراء اختبارات تشخيص عيوب القلب، ومعظمها بسيطةً، وسريعةً، وغير مؤلمة.

علاج عيوب القلب

يعتمد علاج مرض القلب عند الأطفال على سبب المشكلة، فقد تحل معظم عيوب القلب من تلقاء نفسها مع مرور الوقت ويمكن إصلاح بعضها عن طريق الدواء، وفي بعض الأحيان قد تكون هنالك حاجة لعملية جراحية، في حالات نادرة جداً لا تساعد الجراحة أو الدواء في شفاء الطفل، وقد يحتاج إلى عملية زرع قلب.

الدواء

بالنسبة لبعض مشاكل القلب، يمكن للأطفال تناول الأدوية التي يمكن إيقافها بعد التحسن، وفي بعض الأحيان يجب تناول الأدوية لسنوات عديدة، أو حتى طوال حياة الطفل.

العمليات الجراحية

يمكن لجراحة القلب توفير علاج مدى الحياة لبعض أمراض القلب، فقد تتأخر الجراحة حتى يكبر الطفل ويصبح أقوى، مما يعني أنه يصبح قادراً على تحمل العملية، بناء على حالة الطفل قد تكون هنالك حاجة إلى عدة عمليات.

المصدر:rch